اجتماع رأس جرابا..لجنة التوجيه العليا وقيادات في أراضي48 تقرّ خطوات لمواجهة مخطط تهجير رأس جرابا

النقب


  • الأحد 13 أغسطس ,2023
اجتماع رأس جرابا..لجنة التوجيه العليا وقيادات في أراضي48 تقرّ خطوات لمواجهة مخطط تهجير رأس جرابا
النقب

أكدت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب خلال اجتماع في قرية رأس جرابا في النقب شاركت فيها قيادات نقباوية بارزة إضافة لأعضاء في لجنة المتابعة ونواب عن القائمتين الموحدة والجبهة والعربية للتغيير أن، "مخطط تهجير قرية رأس جرابا من أجل توسيع ديمونا وإقامة حي جديد باسم "روتم" على أنقاض قرية رأس جرابا هو مخطط فصل عنصري، يتم من خلال تهجير العربي لانه عربي وتوطين اليهودي لأنه يهودي وهذا هو الرتهايد".

وجاء في بيان اللجان، "قيادة الجماهير العربية تؤكد رفضها لنخطط التهجير والتطهير العرقي وتعلن دعمها لمطلب الأهالي الاعتراف بهم على ارضهم والتخطيط لهم سواء ضمن مدينة ديمونا او كقرية زراعية منفصلة عن ديمونا".

وتابع، أنه يجب "تعزيز الحراك الشعبي وتحويل قضية راس جرابا قضية رأي عام محليًا ودوليًا لأنها تشكل سقوط مدوي لما يسمى الديمقراطية الاسرائيلية".

وأضاف البيان أن يجب، "دعم الحراك المهني التي تقوم به عدالة على المستوى  القضائي والتخطيط التي تقوم به مؤسسة بمكوم للتخطيط".

وأكد الحضور في ختام الاجتماع أنه يجب، "تدويل قضية رأس جرابا من خلال التواصل مع سفراء الدول الاجنبية وفضح ممارسات الحكومات الاسرائيلية التي تتبنى سياسة تطهير عرقي ضد المواطنين العرب اصحاب الوطن الأصليين وتوطين المهاجرين الجدد على أراضيهم".

وتقرر خلال الاجتماع أنه يجب، "إصدار نشرة بثلاث لغات حول قرية رأس جرابا والمستندات القانونية التي تؤكد أحقية أهلها أصحاب الوطن الأصليين، الذين يؤكدون أننا لن نغادر رأس جرابا واما أن نعيش فيها كرماء أو ندفن فيها شهداء".

وتقرر خلال الاجتماع، "عقد سلسلة مظاهرات ووقفات احتجاجية دعما لقرية رأس جرابا ورفضًا لسياسة التطهير العرقي وهدم البيوت العربية، وطرح قضية القرى مسلوبة الاعتراف بشكل دائم على منبر الكنيست وتشكيل لوبي للضغط من أجل الاعتراف بالقرى العربية وتجميد سياسة الهدم".

كما تقرر، "الدعوة لاجتماع طارئ لطاقم التخطيط الاستراتيجي وهو الذراع التنفيذي لقرارات لجنة التوجية والمجلس الإقليمي لجدولة الخطوات النضالية والمصادقة على برنامج نضالي طويل الأمد لتعزيز صمود أهلنا في النقب".

وجاء في ختام البيان، "هذا وحيا المشاركون صمود أهلنا في القرى العربية النقباوية الذي نجح في افشال مخطط التهجير والتركيز ودعا إلى أكبر التفاف شعبي حول قضايانا الوجدية وحقنا في العيش بكرامة في نقبنا الذي لا وطن لنا سواه".

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر