كيف عقب إسرائيليون على عملية مستوطنة "عيلي"؟

مستوطنة عيلي


  • الثلاثاء 20 يونيو ,2023
كيف عقب إسرائيليون على عملية مستوطنة "عيلي"؟
من مكان العملية

قال أعضاء كنيست من الأحزاب الإسرائيلية ومحللون إسرائيليون إن عملية مستوطنة "عيلي" بمثابة فشل وصفعة للحكومة الإسرائيلية.

وقال عضو الكنيست من الصهيونية الدينية "تسيفي سوكوت": "بصفتي عضو في الائتلاف، أشعر بالخزي والعار، نتعرض لهجمات أسبوع بعد أسبوع وكأن غانتس أو إيهود باراك هما وزيرا الجيش".

وأضافت عضو الكنيست "ليمور سون هار ميليخ"، "نحن نطالب بعملية عسكرية في الضفة، وإذا لم يستوعب أحد بعد لماذا هذه العملية مطلوبة فقد حصلنا على إجابة اليوم".

ودعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي "إيتمار بن غفير" المستوطنين في الضفة الغربية لحمل السلاح، قائلًا: "حان وقت شن عملية عسكرية في الضفة وحان الوقت لقصف المباني من الجو".

وقال مراسل موقع "واللا" العبري: "هذه الدولة خبيرة بجلسات تقييم الأوضاع بعد العمليات".

وتراجع وزير المالية الإسرائيلي "بتسلئيل سموتريتش" عن زيارته التي أعلن عنها إلى مكان العملية، موضحًا أن إلغاء الزيارة جاء "بناءًا على طلب الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لدواع أمنية".

وقتل 4 إسرائيليين عصر اليوم الثلاثاء وأصيب 4 آخرين في عملية عند مدخل مستوطنة "عيلي" بين رام الله ونابلس.

وقالت القناة 13 العبرية إن 3 مسلحين يحملون بنادق من نوع M16 نفذوا عملية إطلاق النار عند مستوطنة عيلي، حيث تمكن اثنين من الانسحاب من المكان، فيما ارتقى ثالثهم في مكان العملية.

ولاحقًا، وذكرت القناة 13 العبرية أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على أحد المنفذين الذين انسحبوا من مكان العملية، ما أرداه شهيدًا، وذلك بعد ملاحقته في طوباس.

وقال موقع "واللا" العبري إن الطواقم الطبية اضطرت لإعلان مقتل 4 من المصابين، فيما جرى نقل المصابين الآخرين إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

ووصفت الطواقم الطبية حالة أحد الإسرائيليين الذين أصيبوا في العملية بالخطيرة، ووصفت حالة اثنين آخرين بالمتوسطة، والرابع حالته طفيفة.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي محيط مكان العملية، وباشرت بالبحث عن المنفذين الآخرين، حيث قال موقع "واللا": "جرى إطلاق مروحية تابعة للقوات الجوية من أجل تحديد مكان مركبة يخشى أنها هربت".

وذكرت مواقع عبرية أنه تم إغلاق الطرق السريعة في المنطقة بما في ذلك مداخل الطرق السريعة إلى نابلس.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر