نتنياهو يؤكد: الجيش الإسرائيلي يستعد لخوض قتال في المجتمع العربي ضمن حرب شاملة

 


  • الاثنين 19 يونيو ,2023
نتنياهو يؤكد: الجيش الإسرائيلي يستعد لخوض قتال في المجتمع العربي ضمن حرب شاملة
أحداث هبة الكرامة 2021

 

نقلت الإذاعة العام الإسرائيلية "كان" اليوم الإثنين عن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قوله خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، إن، "الجيش الإسرائيلي أجرى تدريبات تحاكي نشوب قتال في المجتمع العربي في ظل حرب تخوضها إسرائيل في عدة جبهات بالتزامن".

وبحسب "كان" فإن نتنياهو كان قد شارك في اجتماع للجنة الخارجية والأمن يوم الثلاثاء الماضي، وأقواله تؤكد أن، "الجيش الإسرائيلي يتدرب على قتال ليس في الجبهات فقط وإنما ضد المواطنين العرب في الدولة".

وأفادت "كان" أنه، "ليس واضحا ما هي الأسباب التي دفعت إلى نقاش كهذا في اللجنة ولماذا تجري تدريبات حول سيناريو كهذا، علما أنه كانت تُنظم تظاهرات احتجاجية سلمية وليس أكثر من ذلك في المجتمع العربي تنديدا بالحروب العدوانية التي شنتها إسرائيل. لكن استعدادات الجيش الإسرائيلي لسيناريو كهذا يعيد إلى الأذهان محاولة تهجير سكان كفر قاسم بعد ارتكاب المجزرة فيها أثناء العدوان الثلاثي على مصر في العام "1956.

وأشارت "كان" إلى أن نتنياهو لم يتطرق إلى هذا الموضوع خلال الإحاطة التي قدمها للجنة الخارجية والأمن، وإنما خلال إجاباته على أسئلة طرحها أعضاء الكنيست في اللجنة.

وبحسب "كان" فإنه، "طُرح سؤال حول ما إذا كان الجيش الإسرائيلي يستعد لاحتمال أن ينضم إلى القتال ضد الدولة جهات في المجتمع العربي". وأجاب نتنياهو أن "هذا سيناريو يتدربون عليه في الجيش الإسرائيلي، في إطار الاستعدادات لحرب متعددة الجبهات".

ووفقًا لـ "كان" فقد أجاب نتنياهو عن سؤال حول جهوزية الجيش لحرب شاملة في عدة جبهات وتشمل قتالًا من المجتمع الفلسطيني في أراضي48، حيث قال نتنياهو، "الجيش يتطرق إلى ذلك بكل تأكيد وهم يأخذون إمكانية كهذه بالحسبان ويستعدون لها".

وأضاف نتنياهو أن "الجيش الإسرائيلي يستعد لهذا، وتتدرب عشر كتائب عسكرية على هذا الأمر. ورغم أنها (الكتائب العشر) ليست كافية، لكنهم يستعدون لهذا اليوم بالضبط. ويجهزونهم من أجل هذا الأمر".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر