بعد رفضها سحب ترشحها للجنة تعيين القضاة.. فرض عقوبات على "غوتليب"

لجنة تعيين القضاة


  • الخميس 15 يونيو ,2023
بعد رفضها سحب ترشحها للجنة تعيين القضاة.. فرض عقوبات على "غوتليب"
توضيحية

قالت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الخميس إن رئيس الائتلاف "أوفير كاتس" أعلن فرض عقوبات على عضو الكنيست "تالي غوتليب" من حزب الليكود، وذلك بعد رفضها سحب ترشيحها لعضوية لجنة تعيين القضاة.

وقال كاتس: "بسبب الانتهاك الخطير وغير المسبوق للانضباط الائتلافي والفئوي من قبل عضو الكنيست تالي غوتليب، سيتم فرض عقوبات عليها حتى إشعار آخر".

وأشارت القناة 12 العبرية إلى أن العقوبات المفروضة على "غوتليب" ستكون التالية: "لن تكون عضوًا في لجان الكنيست المختلفة، لن تكون قادرة على رفع الفواتير، لن تتمكن من التحدث باسم فصيل الليكود في الكنيست بكامل هيئتها".

وأمس الأربعاء، انتخبت "كارين إلهرار" عضوة في لجنة تعيين القضاة، كمندوبة عن المعارضة، وذلك بعد أن حصلت على 58 صوتًا من أعضاء الكنيست، ومعارضة 56 عضو كنيست.

وقال موقع "واللا" العبري: "فشلت عضو الكنيست تالي غوتليب، التي رفضت سحب ترشيحها رغم ضغوط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورفاقه ، في أن يتم انتخابها للجنة، وحصلت على دعم 15 عضوًا فقط في الكنيست ، مقارنة بـ 59 نائبًا عارضوا تعيينها".

وأضافت القناة 12 العبرية: "الكنيست صوت على ممثلي لجنة اختيار القضاة وانتخب مرشح المعارضة مباشرة، اختار 4 أعضاء على الأقل من الائتلاف ممثل المعارضة، هذا على الرغم من محاولة رئيس الوزراء نتنياهو إلغاء التصويت في الكنيست، وتأجيلها لمدة شهر - ومطالبته من أعضاء المعسكر بالتصويت ضد كلا المرشحين".

وذكرت القناة أنه من المتوقع أن يدلي بيني غانتس ورئيس حزب يش عتيد يئير لابيد ببيان مع إعلان النتائج".

وأضافت القناة، "في وقت سابق هاجمت المعارضة وزعمت أن تأجيل التصويت سيؤدي إلى انفجار الاتصالات في مقر إقامة الرئيس".

وتابعت 12 العبرية، "أمر رئيس الوزراء نتنياهو أعضاء الائتلاف بسحب ترشيحهم للجنة اختيار القضاة، وردوا بالإيجاب باستثناء عضو الكنيست تالي جوتليب".

وأردفت، "حاول الائتلاف الاستفادة من بند في قانون الكنيست، ينص على أنه في حالة تقديم مرشحين اثنين فقط، يمكن التصويت ضدهما وإجراء انتخابات جديدة للجنة في غضون 30 يومًا".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر