حركة "إم ترتسو" اليمينية تدعو للتظاهر أمام منزل نتنياهو بعد انتخاب إلهرار في لجنة تعيين القضاة


  • الخميس 15 يونيو ,2023
حركة "إم ترتسو" اليمينية تدعو للتظاهر أمام منزل نتنياهو بعد انتخاب إلهرار في لجنة تعيين القضاة
نتنياهو

أعلنت حركة اليمين "إم تيرتسو" اليمينية الداعمة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن تنظيمها مظاهرة ضده، مقابل منزله في قيسارية مساء اليوم، الخميس، وذلك للاحتجاج في ظل غضب في أوساط اليمين إثر انتخاب عضو الكنيست كارين إلهرار، من حزب "ييش عتيد"، أمس، كمندوبة عن المعارضة في لجنة تعيين القضاة.

وجاء في إعلان الحركة اليمينية أنه "سنذهب إلى قيسارية ونطالب رئيس الحكومة بإصلاح الآن". 

وأمس الأربعاء، انتخبت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلية إلهرار لعضوية لجنة تعيين القضاة بدعم من أربعة أعضاء كنيست على الأقل من أحزاب الائتلاف. 

وأمس الأربعاء، أعلن حزب المعارضة، "ييش عتيد" و"المعسكر الوطني"، في أعقاب التصويت في الكنيست عن تعليق المحادثات حول التعديلات القضائية في ديوان رئيس الدولة، بسبب عدم انتخاب عضو من الائتلاف في لجنة تعيين القضاة، الأمر الذي يمنع انعقاد هذه اللجنة.

ويسعى وزير القضاء، ياريف ليفين، ووزراء وأعضاء كنيست من الائتلاف إلى ممارسة ضغوط على نتنياهو من أجل انتخاب عضو كنيست من الائتلاف في لجنة تعيين القضاة، قريبا، رغم أن نتنياهو يعتزم إرجاء ذلك لمدة أطول.

ويُشار إلى أن القانون ينص على إمكانية إعادة إجراء التصويت في الكنيست لانتخاب عضو الكنيست الثاني لعضوية لجنة تعيين القضاة بعد 30 يومًا من التصويت الأول.

ولم تنتخب بالتصويت أمس عضو الكنيست المرشحة عن الائتلاف، طالي غوتليف، بسبب عدم حصولها على أصوات كافية بعدما رفضت طلب نتنياهو بسحب ترشيحها. ويتوقع أن يكون مرشح الائتلاف في جولة التصويت الثانية عضو الكنيست يتسحاق كرويزر، من حزب "عوتسما يهوديت".

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر