توتر بين الائتلاف والمعارضة بعد إعلان الليكود التصويت ضد مرشحي لجنة تعيين القضاة


  • الأربعاء 14 يونيو ,2023
توتر بين الائتلاف والمعارضة بعد إعلان الليكود التصويت ضد مرشحي لجنة تعيين القضاة
توضيحية

أعلنت كتلة الليكود في الكنيست الإسرائيلية اليوم أنها تعتزم التصويت ضد جميع المرشحين لعضوة لجنة تعيين القضاة بهدف تأجيل تشكيل اللجنة لمدة شهر، حيث من المقرر التصويت اليوم الأربعاء لاختيار عضوي كنيست كمندوبين عنها في لجنة تعيين القضاة بينهم عضو من المعارضة كما هو متعارف عليه.

وفي أعقاب إعلان الليكود عن التصويت ضد المرشحين، هدد رئيس "المعسكر الوطني"، بيني غانتس، بأنه "إذا أحبط الائتلاف اليوم انتخاب عضوي كنيست لعضوية لجنة تعيين القضاة، لن نعود إلى المحادثات في ديوان الرئيس"، فيما قال رئيس المعارضة، يائير لبيد، إن "نتنياهو فقد السيطرة على ائتلافه ويتسبب بإنهاء المحادثات في ديوان الرئيس".

فيما قال، وزير المالية الإسرائيلي الأسبق أفيغدور ليبرلمان، "مناورة قذرة من قبل نتنياهو .. هذه مهزلة"، كما قال عوديد فورير من حزب ليبرمان، "ليبرمان على حق، قلنا منذ البداية أن المحادثات مع الائتلاف كانت عملية احتيالية من قبل نتنياهو، لكن غانتس ولابيد أصرّا على الخطو مرة أخرى نحو الفخ الذي نصبه لهما نتنياهو، لقد سمحوا له بتمرير الميزانية وتحقيق الاستقرار في حكومته، والآن خدعهم، هذه مهزلة".

يشار إلى أن لجنة تعيين القضاة هي واحدة من أهم القضايا المختلف حولها بين الائتلاف والمعارضة، التي تريد منع سيطرة الحكومة عليها. وانتخاب عضوي كنيست لعضوية اللجنة هي خطوة أولى، إذ يتعين لاحقا رؤية ما إذا كانت لجنة تعيين القضاة ستجتمع، فيما رئيسها، وزير القضاء ياريف ليفين، يعتبر أنه لا شرعية لوجود عضو كنيست من المعارضة في اللجنة.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر