وزير القضاء الإسرائيلي يدلي بتصريحات عنصرية ضد الفلسطينيين بأراضي48

ترجمات


  • الجمعة 2 يونيو ,2023
وزير القضاء الإسرائيلي يدلي بتصريحات عنصرية ضد الفلسطينيين بأراضي48
"ياريف ليفين"

نقل موقع "سيروجيم" العبري، الأقوال العنصرية التي تفوه بها وزير القضاء الإسرائيلي "ياريف ليفين"، خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية الذي عُقد هذا الأسبوع، والذي ناقش الإصلاحات في لجنة تعيين القضاة.

وقال الوزير الإسرائيلي "ياريف ليفين" بحسب ما نقله الموقع في تقرير ترجمه الجرمق الإخباري، إن العديد من الإسرائيليين في منطقة الجليل بشكلٍ خاص، يضطرون لمغادرة بلداتهم اليهودية، والهجرة منها، وذلك بسبب وجود مواطنين عرب يسكنون بجانبهم، في شققٍ اشتروها هناك أو استأجروها، وهؤلاء الإسرائيليون لا يرغبون بالسكن بجوارهم، وليسوا مستعدين للعيش معهم. 

ووفق ما ذكره موقع "سيروجيم" فإن الوزير الإسرائيليّ، أشار إلى أن شراء العرب لشققٍ سكنية في بلداتٍ يهودية، يدفع الإسرائيليين إلى مغادرة هذه البلدات، ويجب ان يكون هناك قضاة في المحكمة العليا الإسرائيلية يفهمون هذا الأمر.

وتُقدر وسائل إعلام إسرائيلية عديدة عدم التوصل إلى تفاهمات حول الإصلاحات القضائية ومسألة لجنة تعيين القضاة، وعدم حصول تقدم في المفاوضات بين الحكومة الإسرائيلية والمعارضة.

انخفاض كبير في عدد الأطفال اليهود في الجليل

من جانبٍ آخر ذكر موقع "واينت" العبري في تقريره ترجمه موقع الجرمق الإخباري أن هناك انخفاضًا في عدد الأطفال اليهود في منطقة الجليل، الأمر الذي أدى إلى إغلاق عدد من روضات الأطفال في بلدات يهودية خاصةً في روضات الأطفال في سن 0-3 سنوات، وكذلك في سن 3 – 6 سنوات.  كما شهد العام الدراسي القادم تسجيلًا ضئيلًا لأطفال اليهود في الروضات الموجودة في منطقة الجليل. 

وفي المقابل طرأ ارتفاع في عدد المواطنين العرب في منطقة الجليل، كما نقلها موقع "واينت"، وعُرضت هذه المعطيات من قبل وزير الشتات الإسرائيليّ "عميحاي شكلي"، خلال اجتماع للحكومة الإسرائيلية هذا الأسبوع.

وبسبب هذا أعرب الوزير الإسرائيليّ "عميحاي شكلي" عن استيائه، لأن هذه المعطيات نسفت تحقيق حلم تهويد الجليل والمخطط لجعل اليهود أكثرية فيه، لسببين الأول هو انخفاض عدد الأطفال اليهود، والثاني مغادرة عدد من اليهود لمنطقة الجليل.

وقال الوزير شيكلي إن هناك خطرًا حقيقيًا يتمثل بفقدان السيادة الإسرائيلية على منطقة الجليل، بسبب زيادة العرب وانخفاض اليهود، وهذا يعبّر عن فشلٍ لمخطط تهويد الجليل.

يذكر أن السلطات الإسرائيلية صادرت منذ قيامها مساحات كبيرة من الأراضي في منطقة الجليل، تعود ملكيتها لفلسطينيي الـ 48.

واتهم الوزير "شيكلي" الحكومة الإسرائيلية بعد الاهتمام بتعزيز الوجود اليهودي في الجليل، الأمر الذي أدى الى المسّ في الوجود اليهودي.

وإزاء هذه المعطيات أعلن رئيس الوزراء الإسرائيليّ نتنياهو،  عن تشكيل لجنة للتوصل الى حلول لتعزيز الاستيطان اليهودي في منطقة الجليل، وفق ما ذكره موقع واينت العبري.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر