دعوات للمشاركة في وقفة إسنادًا للأسير وليد دقة في باقة الغربية


  • الجمعة 26 مايو ,2023
دعوات للمشاركة في وقفة إسنادًا للأسير وليد دقة في باقة الغربية
وليد دقة

دعت الحركة الوطنية الأسيرة في الداخل (الرابطة) إلى وقفة إسنادًا للأسير الفلسطيني المريض وليد دقة يوم غد السبت في مدينة باقة الغربية الساعة 6 مساء قرب دوار مسجد أبو بكر.

وأطلقت الحركة الوطنية الأسير في الداخل منذ نحو أسبوعين سلسلة فعاليات إسنادية للأسير وليد دقة وللمطالبة بإطلاق سراحه والسماح له بتلقي العلاج بعد تشخيص إصابته بمرض التليف النقوي وهو نوع نادر من سرطان الدم.

وأمس الخميس، نقلت مصلحة السجون الإسرائيلية الأسير وليد دقة من مشفى "أساف هروفيه" إلى عيادة سجن الرملة مجددًا بعدما كانت قد نقلته الأحد الماضي للمشفى بعد تدهور حالته الصحية.

وقالت عائلة الأسير وليد دقة حول نقله إلى سجن الرملة، "في خطوة مفاجئة ومستهجنة أعادت سلطة السجون ظهر اليوم الأسير وليد دقة من مستشفى "أساف هاروفيه" إلى "عيادة" سجن الرملة، وقد خضع وليد خلال الأيام الثلاثة الماضية لفحوصات عديدة بعد أن تدهورت حالته الصحية نتيجة لمضاعفات عملية الاستئصال في رئته اليمنى".

 وتابعت، "بالإضافة إلى محاولات تخفيف الاختناق التنفسي الشديد جداً، والتلوث، أجريت لوليد عملية قسطرة جرَّاء قصور ملحوظ في عضلة القلب. وقد أعيد إلى "عيادة" سجن الرملة مع توصية بإبقاء المراقبة الحثيثة عليه على مدار الساعة. وفي هذا السياق، تؤكد العائلة والحملة مطلبها الوحيد، وهو "الإطلاق الفوري لسراح الأسير وليد دقة حتى يتمكن من تلقي العلاج دون قيد"، وعدم المماطلة في المسار القضائي مثلما حدث في محكمة يوم أمس الأربعاء. وتحمل سلطة السجون المسؤولية التامة عن حياته في ظل عدم توفر أي بيئة علاجية لمرض السرطان النادر الذي يعاني منه". 

ومن الجدير بذكره أن الأسير وليد دقة يعاني من مرض السرطان وأدخل للمشفى في 23 من آذار/مارس الماضي بعد تدهور وضعه الصحي بشكل حادّ، بعد تشخصيه بمرض التليف النقوي وهو سرطان نادر يصيب نخاع العظم، في 18 كانون الأول/ ديسمبر 2022، والذي تطور عن سرطان الدم الذي تم تشخيصه قبل قرابة عشر سنوات، وتُرك دون علاج جدي. 

وفي 27 من نيسان/أبريل الماضي، زارت عائلة الأسير وليد دقة نجلها في مشفى "برزيلاي" في عسقلان حيث خضع لعملية استئصال جزء من رئته اليمنى في 12 نيسان/ أبريل الماضي؛ وذلك بعد مماطلة دامت أكثر من أسبوعين.

والأسير وليد دقة 60 عامًا، معتقل منذ 25 من مارس/آذار 1986 وأصدر بحقه حُكمًا بالسجن المؤبد، جرى تحديده لاحقًا بـ37 عامًا، وأضيف  عام 2018 على حُكمه عامين ليصبح 39 عامًا.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر