الشيكل يسجل انخفاضًا جديد أمام الدولار وخبير اقتصادي للجرمق: "هذا أمر مؤقت"

اقتصاد


  • الثلاثاء 23 مايو ,2023
الشيكل يسجل انخفاضًا جديد أمام الدولار وخبير اقتصادي للجرمق: "هذا أمر مؤقت"
توضيحية

تراجعت قيمة الشيكل الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2018، حيث وصلت قيمته اليوم الثلاثاء إلى 3.70 مقابل الدولار.

وبحسب صحيفة "كالكاليست" الإسرائيلية والمتخصصة في القضايا الاقتصادية فإن الدولار سجل أعلى مستوى له مقابل الشيكل منذ شهر آذار من عام 2020.

وقال الخبير في الشأن الاقتصادي وائل كريم في حديثٍ خاص مع الجرمق: "هناك الكثير من المؤثرات على الشيكل أمام الدولار، حتى الآن لا يوجد استقرار بشأن خطة الإصلاح القضائي والتوقعات بشأن هذه الإصلاحات".

وتابع، "التصريحات الأخيرة بشأن التوقعات التي تشير إلى أنه قد يكون هناك تصعيد مع غزة أدى أيضًا للارتفاع في قيمة الدولار أمام الشيكل".

وأشار كريم في حديثه إلى أن انخفاض قيمة الشيكل أمام الدولار هو أمر مؤقت، مضيفًا، "الأمر مؤقت باعتقادي، إلا إذا كان هناك جدية في التهديدات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله وإيران والوضع السياسي بالمنطقة".

وأردف، "الارتفاع بسعر الدولار مؤقت، وأؤكد أن هناك العديد من المؤثرات على هذا الموضوع، ومعظم المؤثرات إيجابية بمفهوم رفع سعر الدولار أمام الشيكل، لكن ليس بنسبة كبيرة".

وأضاف كريم، "السعر الحقيقي للشيكل أمام الدولار هو 3.75، مع التغييرات الكثيرة التي حدثت في السنوات الأخير تراجع سعر الدولار، نتيجة زيادة ملحوظة في قوة الاقتصاد الإسرائيلي، والكورونا والحرب الأوكرانية الروسية".

وقال كريم: "ما يحدث اليوم لا يخدم الاقتصاد الإسرائيلي، والتغيير الذي بدأ الآن على الاقتصاد الإسرائيلي يعطي بوادر سلبية ومن بين التغييرات هو التوقع بوجود عجز يفوق 3 - 3.5%  بموزانة الدولة".

وختم بالقول: "كل هذه المؤشرات تشير إلى أنه سيكون هناك انخفاض بقيمة الشيكل أمام الدولار، وأعتقد أن السعر المنطقي في هذه المرحلة للشيكل يمكن أن يتراوح بين 3.70 - 3.80".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر