75 عامًا والنكبة مستمرة..

الذكرى الـ 75 للنكبة


  • الاثنين 15 مايو ,2023
75 عامًا والنكبة مستمرة..
(أرشيفية)

يصادف اليوم الأحد 15/5/2023 الذكرى السنوية الـ 75 للنكبة التي شتت وهجرت أكثر من 800 ألف فلسطيني عام 1948 إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة كـ لبنان وسوريا والأردن قسرًا ضمن أكبر عملية تطهير عرقي شهدها العالم آنذاك.

وتأسست المنظمة الصهيونية عام 1897، على يد "ثيودور هرتزل"، وعام 1917 تبنت بريطانيا إقامة المشروع الصهيوني بشكل رسمي حينما أصدرت وعد بلفور الذي ينص على "إقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين".

ومنذ عام 1918 باشرت بريطانيا بتنفيذ وعدها لليهود بجعل فلسطين وطنًا قوميًا لهم، واستمر ذلك حتى عام النكبة 1948، حيث فتحت الباب أمام هجرة اليهود إلى أرض فلسطين، إذ وصل عددهم إلى ما يقارب 646 ألف يهودي بحلول عام 1948.

وبحلول عام 1948 كان اليهود قد أسسوا أكثر من 292 مستعمرة على أرض فلسطين، إلى جانب تكوين قوات عسكرية منظمة تشكلت من "الهاغاناة"، و"الأرغون"، و"شتيرن"، عدد مقاتليها يصل إلى أكثر من 70 ألف إسرائيلي كانوا بتحضرون لتنفيذ مجازر بحق الفلسطينيين ومن ثم إعلان دولتهم.

وبتاريخ 14/5/1948 أعلنت "إسرائيل" قيام دولتها على أرض فلسطين، وتمكّنت من هزيمة الجيوش العربية، واستولت على نحو 77% من فلسطين، وحتى عام 1948 بلغ عدد الفلسطينيين على كامل أرض فلسطين، مليون و400 ألف نسمة.

أرقام في النكبة..

وفي العام نفسه سيطرت العصابات الصهيونية على 774 قرية ومدينة فلسطينية دمر منها نحو 531 قرية بالكامل، حيث طمست معالمها الحضارية والتاريخية، وخضع ما تبقى لسيطرة الاحتلال الإسرائيلية، وبحسب ما جرى توثيقه عن النكبة، فإن العصابات الصهيونية ارتكبت أكثر من 70 مجزرة.

وفي المعارك التي اندلعت شارك أكثر من 10,000 جندي مصري، و4,500 جندي أردني، و2,500 جندي عراقي، و 1,876 جندي سوري، و 450 جندي لبناني، و 3,200 جندي سعودي، و 3000 متطوع عربي من جميع البلدان العربية، بينهم 500 فلسطيني.

وارتقى ما يقارب 15 ألف شهيد فلسطيني خلال معارك النكبة عام 1948 إلى جانب مئات آلاف الشهداء العرب الذين ارتقوا في ذات المعارك، فيما أسر نحو 5204 بحسب الصليب الأحمر بينهم 4702 فلسطيني ومن تبقى هم من الدول العربية التي شاركت في تلك المعارك.

نحو 150 ألف فلسطيني بقي في المدن والقرى الفلسطينية التي سيطرت عليها السلطات الإسرائيلية، بعد النكبة، وبحسب سجلات وكالة الغوث بلغ عدد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين 58 مخيمًا رسميًا تابعًا لوكالة الغوث الدولية تتوزع بواقع 10 مخيمات في الأردن، و 9 في سوريا، و12 في لبنان، و19 في الضفة الغربية، و8 في قطاع غزة.

وبعد 75 عامًا مرت على النكبة، يملك الفلسطينيون اليوم 3% فقط من أراضيهم، وتملك "إسرائيل" 95% من الأراضي التي استولت عليها في النكبة والسنوات التي تلتها وصولًا لهذا العام، حيث استولت "إسرائيل" في البداية على الأراضي عبر سرقتها وتهجيير سكانها وتابعت عملية مصادرتها عبر سن قوانين لصالحها تُمكن المؤسسة الإسرائيلية من السيطرة على أكبر مساحة من الأراضي وتجميع الفلسطينيين على أقل بقعة من الأرض.

وتستخدم المؤسسة الإسرائيلية أساليب عدة لمصادرة الأراضي والسيطرة عليها استمرارًا لعملية نهبها، وهي عبر شق طرق فيها أو القيام بمشاريع بزعم أنها مشاريع تخدم "المواطنين عربًا ويهودًا" على حدٍ سواء.

. . .
رابط مختصر



التعليقات 2

avatar
Keithgoaky
الثلاثاء 23 مايو ,2023 رد

Hello everyone! I go by the name Admin Read: Как сделать покупку на <a href="https://xn--meg-sb-dua.com">MEGA SB</a>?. Перед осуществлением платежа покупатель может самостоятельно определить город и район, где он хочет забрать товар. Площадка выступает гарантом между магазинами и покупателями. Таким образом магазин получает оплату товара после того, как покупатель оставит отзыв и закроет сделку или по истечению 24 часов после создания сделки. Переходите на <a href=https://xn--meg-sb-dua.com>площадка мега ссылка</a> и совершайте покупки безопасно. Сайт Mega.sb предоставляет круглосуточную поддержку своим клиентам, способную решать любые спорные ситуации между магазинами и покупателями, а так же решать другие вопросы связанные с площадкой. рабочая ссылка на мегу:https://mega-active-links.com мега сайт даркнет ссылка:https://xn--meg-sb-dua.com ссылки на мега:https://xn--mea-sb-j6a.com

avatar
Keithgoaky
الثلاثاء 23 مايو ,2023 رد

Hey, everyone! Allow me to introduce myself as Admin Read: Как пользоваться <a href=https://xn--meg-sb-dua.com>Мега Онион</a> безопасно? Администрация придает большое значение безопасности на площадке. Все данные о платежах зашифрованы, анонимность и безопасность личных данных покупателей и владельцев магазинов гарантированы. В случае каких-либо спорных ситуаций между магазином и покупателем, площадка предоставляет круглосуточную поддержку, способную решать все вопросы и проблемы. Для того, чтобы пользоваться <a href="https://xn--meg-sb-dua.com">зеркало мега сб</a> безопасно, необходимо соблюдать несколько простых правил: выбирать надежные магазины с высоким рейтингом и положительными отзывами, не совершать покупки у новых магазинов без достаточной истории на площадке и не раскрывать личную информацию. Кроме того, рекомендуется выбирать безопасные методы оплаты и пользоваться анонимным браузером для повышения уровня безопасности. mega ссылка onion com:https://mega-active-links.com мега даркнет маркет ссылка тор:https://xn--meg-sb-dua.com площадка мега даркнет:https://xn--mea-sb-j6a.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر