بعد قمتي العقبة وشرم الشيخ..اجتماع إسرائيلي فلسطيني آخر برعاية إقليمية وأمريكية


  • الاثنين 15 مايو ,2023
بعد قمتي العقبة وشرم الشيخ..اجتماع إسرائيلي فلسطيني آخر برعاية إقليمية وأمريكية
نابلس

كشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الإثنين عن تحضيرات تجري للدفع نحو عقد اجتماع أمني سياسي بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطيني برعاية أمريكية إقليمية استمرارًا لاجتماعي العقبة وشرم الشيخ.

ورجّح التقرير أن الاجتماع قد يعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، في حين أشار إلى أنه لم يتم تحديد موعد انعقاد هذا الاجتماع "على الرغم من الاتصالات المتقدمة والمباحثات المتواصل" في هذا الشأن.

ولم يتطرق التقرير إلى الجهات التي تدفع باتجاه عقد الاجتماع والأسباب التي تحول دون اتخاذ قرار نهائي حول موعده، علمًا بأن هذه الاجتماعات التي تعقد بمشاركة مصرية وأردنية تهدف لتعزيز التعاون الأمني بين السلطة وإسرائيل.

وأشارت الإذاعة العامة الإسرائيلية إلى أن الاجتماع سيُعد استكمالًا لاجتماعي العقبة وشرم الشيخ، اللذين عقدا خلال شباط وآذار الماضيين، وتم التوصل خلالهما إلى تفاهمات "حول التحرك بشكل فوري لإنهاء الإجراءات الأحادية".

وكان قد ترأس الوفد الإسرائيلي إلى العقبة وشرم الشيخ، مستشار الأمن القومي، تساحي هنيغبي، وشارك فيه رئيس الشاباك، رونين بار، ومنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، غسان عليان.

ودفعت الولايات المتحدة إلى تنظيم اجتماعي العقبة وشرم الشيخ في محاولة لتهدئة التصيعد الأمني المستمر منذ شهور.

 وفي إطار الإجراءات المتفق عليها في اجتماع الأردن في شباط/ فبراير، قالت إسرائيل إنها ستوقف مناقشة بناء أي مستوطنات جديدة لمدة أربعة أشهر.

وبحسب البيان الختامي لاجتماع شرم الشيخ، الذي عقد في 19 آذار/ مارس الماضي، "جددت حكومة إسرائيل والسلطة الفلسطينية استعدادهما والتزامهما المشترك بالتحرك بشكل فوري لإنهاء الإجراءات الأحادية لفترة من 3 إلى 6 أشهر".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر