كاتب إسرائيلي: إسرائيل لن تبلغ المائة عام ولديّ الدلائل


  • الأحد 30 أبريل ,2023
كاتب إسرائيلي: إسرائيل لن تبلغ المائة عام ولديّ الدلائل
توضيحية

نشرت صحيفة معاريف العبرية، مقالًا للكاتب الإسرائيلي "شموئيل روزنر"، تنبأ خلالها أن اسرائيل لن يصل عمرها إلى مائة عام، وعرض دلائل وبراهين لهذا التنبؤ.

وذكرت صحيفة معاريف في المقال الذي ترجمه موقع "الجرمق الإخباري" أن كبار الكتاب والمفكرين اليهود، يطرحون بين الفينة والأخرى مسألة البقاء والصمود في هذه المنطقة، ويذّكرون الإسرائيليين بالتاريخ القديم للممالك اليهودية وانهيارها قبل بلوغها المائة عام.

في مقالته التي نشرها الكاتب الإسرائيلي"شموئيل روزنر"، استعرض تاريخ اسرائيل، التي يبلغ عمرها اليوم 75 عامًا، وتساءل مشككًا حول إمكانية صمودها لمدة مائة عام.

وأجري مؤخرًا استطلاع رأي بين الإسرائيليين، خلصت نتائجه إلى أن غالبيتهم غير متفائلين بالنسبة لمستقبلهم الأمني، وإسرائيل بدون أمن لن تكون بحسب التوقعات دولة قائمة، والإسرائيليون يدركون أن الدول المجاورة لهم، ستستغل أي نقطة ضعف في إسرائيل لمهاجمتها.

وينوه الكاتب الإسرائيلي في صحيفة "معاريف"، أن شريحة كبيرة من الإسرائيليين يشعرون بالقلق لأنهم يعتقدون أن دولتهم في خطر وليس لها مستقبل، لعدة أسباب، ومنها: المشاكل الأمنية المتفاقمة دائمًا في اسرائيل، والاكتظاظ السكاني نسبة لمساحة دولتهم الصغيرة، وزيادة عدد المتدينين المتزمتين الذين لا يعملون، واستمرار احتلال الأراضي الفلسطينية والمشاكل المترتبة عنها، وعدم وجود دستور يحافظ على الاستقرار،  واستذكار تاريخ اليهود القديم، الذي شهد سقوط الدول اليهودية القديمة.

إزاء هذه الأسباب فقد تولدت نظرة متشائمة لدى الإسرائيليين، حول مستقبل دولتهم.

وتستذكر صحيفة معاريف، المقالة التي نشرتها صحيفة أتلانتيك الأمريكية  قبل عشرين عامًا بعنوان، "هل ستعيش إسرائيل حتى مائة عام؟"، والتي أثارت غضبًا كبيرًا لدى أوساط أمريكية.

ويختتم الكاتب الإسرائيلي مقالته، بأن الإسرائيليين باتوا يطرحون التساؤل حول مستقبل دولتهم بشكلٍ أكثر حدة، ويخشون أن دولتهم لن تعمّر طويلًا.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر