صحيفة عبرية..المنظومة الأمنية الإسرائيلية تستعد لسيناريو "حارس الأسوار2"

احتجاجات


  • الاثنين 3 أبريل ,2023
صحيفة عبرية..المنظومة الأمنية الإسرائيلية تستعد لسيناريو "حارس الأسوار2"
أرشيفية

قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الإثنين إن المنظومة الأمنية الإسرائيلية تستعد لسيناريو "حارس الأسوار2"، من خلال عدة إجراءات ستتخذ بعد أن تم مناقشتها مؤخرًا في أروقة تلك المنظومة.

وبحسب الصحيفة فإنه، من بين ما تم التركيز عليه تعبئة قوات الاحتياط من الجيش الإسرائيلي للتعامل مع أي أحداث غير عادية قد تشهدها "المدن المختلطة" التي يعيش فيها فلسطينيين وإسرائيليين في أراضي48.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في حال نفذت خطة "الحرس الوطني" الجديد الذي سيتولى الإشراف عليه ما يسمى بوزير الأمن القومي إيتمار بن غبير، فإن هذه القوة لن تكون بمثابة شرطة نظامية، ولكن كقوات شبه عسكرية ستستخدم في أوقات الطوارئ بأراضي48 وتتعامل بشكل أساسي مع أي أحداث قومية في أراضي48.

وبينت الصحيفة، أنه في الأشهر الأخيرة، عقدت اجتماعات مشتركة بين الشرطة والجيش الإسرائيلي، تم خلالها مناقشة تقسيم السلطات والأدوار في حال وقع سيناريو "حارس الأسوار2"، بالإشارة لمعركة "سيف القدس" كما سميت فلسطينيًا في أيار 2021.

ووضعت مؤخرًا خطة تنفيذية سيتم بموجبها نشر قوات احتياط من الجبهة الداخلية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي لتأمين حركة المرور على عشرات الطرق في تلك المدن المختلطة، والتي من المفترض أن تقوم بهذه المهمة الشرطة، وفي المستقبل "الحرس الوطني"، لكن هناك مخاوف من أن تجنيد قوات الاحتياط من الجيش يعني أن يجد الأخير نفسه في مواجهة "العرب في إسرائيل".

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر