5 عمليات هدم نفذتها القوات الإسرائيلية بحق منشآت فلسطينية في الـ48 خلال آذار/مارس 2023

هدمت القوات الإسرائيلية خلا


  • الأحد 2 أبريل ,2023
5 عمليات هدم نفذتها القوات الإسرائيلية بحق منشآت فلسطينية في الـ48 خلال آذار/مارس 2023
هدم

هدمت القوات الإسرائيلية خلال مارس/آذار 2023 مبانٍ فلسطينية في أراضي48، بينها هدم لمساكن قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب، إلى جانب هدم 4 مبانٍ ومنشآت أخرى تعود لفلسطينيين بحسب إحصائية خاصة بالجرمق.

وهدمت القوات الإسرائيلية في 8 من مارس/آذار 2023، 4 منازل في قرية سعوة بالنقب تعود لعائلة السعايدة بحجة البناء غير المرخص.

وقال إبراهيم السعايدة صاحب أحد المنازلفي حديث سابق للجرمق، "تفاجأنا بقوات الهدم وقوات من وحدة يوآف قدمت إلى القرية وشرعت بهدم منازل منها مسكون منذ سنوات بحجة البناء غير المرخص، وهناك مبنى يستخدمه أحد أفراد العائلة كصالون للحلاقة ليعتاش منه".

وتابع للجرمق، "شرعنا قبل نحو عام بمفاوضات مع سلطة ’توطين البدو’ في محاولة لترخيص المباني خاصة أننا داخل حدود الخط الأزرق للقرية، وإمكانية الترخيص كبيرة جدًا وكان بالإمكان إلغاء أوامر الهدم إلا أن القوات لم تنتظر وقامت بتنفيذ القرار اليوم"

وذكرت مصادر محلية أن القوات الإسرائيلية وصلت المكان بحماية من قوات وحدة "يوآف" الشرطية التابعة لسلطة "تطوير النقب"، وأغلقت المنطقة ومنعت الأهالي من الاقتراب من مكان الهدم.

وفي ذات اليوم هدمت القوات الإسرائيلية منزلًا في قرية بئر هداج بمنطقة النقب.

كما هدمت القوات الإسرائيلية في 8 من آذار/مارس 2023، منزلًا لعائلة دكة في مدينة يافا، بادعاء "البناء غير المرخص".

وأشارت مصادر محلية لـ الجرمق إلى أن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية اقتحمت المنطقة خلال اليوم لهدم المنزل.

وأوضحت المصادر أن الجرافات الإسرائيلية قامت بهدم المنزل، بحجة أنه غير مرخص، مضيفةً أنه جرى هدم شرفة للمنزل بادعاء أنها زائدة.

وفي 15 من آذار/مارس 2023 هدمت القوات الإسرائيلية قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب للمرة 214، بعدما هدمت مساكن القرية في فبراير/شباط 2023، حيث تقتحم القوات القرية شهريًا وتقوم بهدم العرائش والمساكن.

وهذه هي عملية الهدم الثالثة للقرية منذ مطلع عام 2023، حيث هدمت القوات القرية 15 مرة خلال عام 2022، و14 مرة خلال عام 2021.

وتقتحم القوات الإسرائيلية شهريًا قرية العراقيب في النقب وتقوم بهدم مساكنها وترويع أهلها، إذ يعيد أهالي القرية ترميم عرائشهم ومساكنهم مجددًا بعد كل عملية هدم.

ويقف أهالي قرية العراقيب يوم الأحد من كل أسبوع وقفة احتجاجية لمطالبة السلطات الإسرائيلية بكف يدها عن العراقيب وأهلها ومساكنها.

ويؤكد أهالي العراقيب في أعقاب كل عملية هدم على أن أرض العراقيب لهم ولن يخرجوا منها على الرغم من الملاحقات المستمرة لهم وهدم قريتهم مرارًا خاصة في أيام الحر أو البرد الشديدين.

وتسكن قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف 22 عائلة يبلغ عددهم حوالي 800 نسمة، يعتاشون من تربية المواشي والزراعة الصحراوية، إذ تمكن السكان في سبعينيات القرن الماضي وحسب قوانين وشروط السلطات الإسرائيلية من إثبات حقهم بملكية 1250 دونمًا من أصل آلاف الدونمات من الأرض.

وفي 20 من مارس/آذار 2023، اقتحمت القوات الإسرائيلية قرية وادي النعم وهدمت منزلًا فيد الإنشاء في القرية.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر