عامان من الجرمق..أبرز المحطات التي مرّت بها منصة الجرمق الإخباري خلال عامين

منصة الجرمق الإخباري


  • الجمعة 31 مارس ,2023
عامان من الجرمق..أبرز المحطات التي مرّت بها منصة الجرمق الإخباري خلال عامين
عامان على الجرمق

 

تمر هذه الأيام الذكرى السنوية الثانية لانطلاقة منصة الجرمق الإخباري تحت شعار "نطل على كل فلسطين"، حيث انطلقت شبكة الجرمق الإخباري في 30 من آذار 2021 بالتزامن مع ذكرى يوم الأرض الخالد.

أبرز محطات الجرمق عام 2021

غطى فريق الجرمق الإخباري خلال عامين من العمل قضايا وأحداث في أراضي48، انطلاقًا من التغطية الميدانية حتى التحليلية وصولًا إلى النقدية، حيث تُعد أبرز القضايا التي غطتها منصة الجرمق الإخباري هي أحداث هبة الكرامة التي اندلعت عام 2021.

في مايو/أيار 2021، اندلعت أحداث هبة الكرامة، وغطى فريق الجرمق الإخباري أحداث الهبة الجماهيرية بالتصوير والمتابعة الميدانية للوقفات والاحتجاجات عبر نشر شبكة من المراسلين في البلدات والقرى التي شهدت أحداث الهبة.

كما غطى فريق الجرمق الإخباري الوقفات الاحتجاجية التي خرجت عام 2021 لإسناد مدينة القدس وقطاع غزة رفضًا للعدوان الإسرائيلي عليهما.

ورصد مراسلو الجرمق الإخباري خلال هبة الكرامة الشعارات والهتافات الفلسطينية التي رفعها فلسطينيو48 نصرة للقدس وغزة، كما تابع الفريق ملفات معتقلي هبة الكرامة منذ لحظات التوقيف الأولى لهم في مراكز الشرطة الإسرائيلية بالمدن والبلدات الفلسطينية في أراضي48، مرورًا بجلسات المحاكم الطويلة والمستمرة حتى يومنا هذا، وصولًا إلى تغطية جلسات النطق بالحكم على معتقلين على خلفية الهبة.

كما غطى فريق الجرمق الإخباري خلال أحداث هبة الكرامة الجنازات المهيبة التي خرجت لتشييع جثامين شهيدي الهبة وهما محمد كيوان من أم الفحم وموسى حسونة من مدينة اللد.

كما غطى فريق الجرمق الإخباري عام 2021، الإفراج عن الشيخ رائد صلاح، منذ لحظة الإفراج عنه من سجن مجدو، حيث رصدت عدسة الجرمق اللحظات الأولى التي تنفس فيها الشيخ رائد صلاح حريته.

كما رصدت عدسة الجرمق التهاني التي قدمها الفلسطينيون في أراضي48 للشيخ رائد صلاح فور خروجه من السجن، ومن بينها الهتافات الوطنية، ومنها، “يا سجان ويا جبان شيخ الأقصى ما بنهان، في سبيل الله قمنا، نبتغي رفع اللواء، فليعد للدين مجده فليعد للأقصى عزه، ولترق منهم دمهم، بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.

كما رصدت عدسة الجرمق استقبال الشيخ رائد صلاح على مدار أسبوع الوفود التي وصلت إلى مدينة أم الفحم لتهنئته بالتحرر من السجن، عبر التصوير الميداني وإجراء المقابلات الصحفية مع القيادات والنشطاء السياسيين والاجتماعيين.

كما نقلت عدسة الجرمق الإخباري الكلمات الأولى التي قالها الشيخ رائد صلاح في اللحظات الأولى بعد الإفراج عنه، حيث قال، "مصلحة السجون والسلطات الإسرائيلية أرادوا قتل شخصيتي بكل ما للكلمة من معنى لكن التضامن العربي والإسلامي والفلسطيني وصل له رغم ضيق العزل وجعل غرفة سجني تمتد أوسع من المحيطات بل أوسع من الأرض حتى التقت بالسماء".

وغطّى فريق الجرمق الإخباري خلال عام 2021، الحدث الذي يعتبر من أبرز الأحداث خلال ذلك العام، وهو تحرر 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع عبر نفق بتاريخ 6 من أيلول 2021، وهم محمود ومحمد العارضة وزكريا زبيدي وأيهم كممجي ومناضل انفيعات ويعقوب قادري، الذين أعيد اعتقالهم مرة أخرى بعد أن افترقوا على شكل مجموعات ثنائية.

ورصد فريق الجرمق الإخباري في بداية تحرر الأسرى تفاعل فلسطينيي48، والفلسطينيين عمومًا مع هذا الحدث، كما تابع فريق الجرمق الإخباري نقل الإخبار التي تواردت في الإعلام الإسرائيلي في حينه عن انتزاع الأسرى حريتهم، وعن الضربة التي تلقتها الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بسبب ذلك الحدث.

كما غطى فريق الجرمق الإخباري تفاصيل إعادة اعتقال أسرى نفق الحرية، التي بدأت باعتقال الأسيرين محمود العارضة ويعقوب قادري، ثم اعتقال الأسير زكريا الزبيدي ومحمد العارضة، ثم اعتقال الأسير مناضل نفيعات وأيهم كممجي.

كما غطت عدسة الجرمق الإخباري التظاهرات التي خرجت في أراضي48 نصرة للأسرى الستة، وأولها الوقفة التضامنية التي شارك فيها عشرات الفلسطينيين أمام المحكمة الإسرائيلية في الناصرة بتاريخ 11 من أيلول لإسناد الأسرى المعاد اعتقالهم في حينه (محمود العارضة ويعقوب قادري)، رافعين الأعلام الفلسطينية والشعارات الوطنية ومنها، "من الناصرة أعلناها جنين نجمة بسماها".

وتابع فريق الجرمق الإخباري في تغطية جلسات المحاكم الإسرائيلي المستمرة التي عقدت لمحاكمة أسرى نفق الحرية والتي انتهت بالحكم عليهم بالسجن 5 سنوات وغرامات مالية.

وفي عام 2021، غطى فريق الجرمق الإخباري تشكيل حكومة التغيير التي شارك فيها حزبي فلسطيني عربي بالائتلاف الحكومي الإسرائيلي لأول مرة في تاريخ الحكومات الإسرائيلية.

وتابعت منصة الجرمق الإخباري رصد أبرز الإخباري التي تواردت تباعًا خلال حزيران 2021، والتي انتهت بتشكيل حكومة عرفت بـ "حكومة التغيير" وشاركت فيها القائمة العربية الموحدة.

أبرز المحطات التي غطاها فريق الجرمق الإخباري عام 2022

وغطت شبكة الجرمق الإخبارية خلال عام 2022 أحداث سعوة الأطرش التي افتُتح بها العام، عبر رصد اقتحامات القوات الإسرائيلي لأراضي عرب الأطرش مرورًا بقمع الفلسطينيين في المنطقة، وصولًا إلى تغطية الوقفات والتظاهرات الاحتجاجية التي أقرتها لجنة المتابعة في حينه للاحتجاج على تحريش أراضي الفلسطينيين في النقب.

وتابع فريق الجرمق الإخباري على مدار 3 أيام اقتحامات القوات الإسرائيلية لأراضي عرب الأطرش، كما غطّى الفريق الاعتقالات التي طالت أبناء وبنات النقب، حيث وصل عدد المعتقلين في حينه إلى ما يزيد عن 150 معتقل.

كما نقلت عدسة الجرمق الإخباري بالتزامن مع "هبة النقب" الوقفات التضامنية التي خرجت في القرى والبلدات الفلسطينية في أراضي48 لنصرة أهالي النقب، ومنها تغطية وقفات في  يافا وكفركنا وأم الفحم، والناصرة، وعرابة، وطمرة، وشفاعمرو، ويافا، وحيفا وغيرها.

 

وفي مايو/أيار 2022، غطى فريق الجرمق الإخباري الاحتجاجات التي خرجت في أراضي48 بعد اغتيال قوات الاحتلال الصحفية شيرين أبو عاقلة خلال تغطيتها أحداث مخيم جنين.

 

ورصدت منصة الجرمق الإخباري حينها نعي الحراكات السياسية والأحزاب والنشطاء في أراضي48 للشهيدة أبو عاقلة.

كما رصد مراسلو الجرمق الإخباري الوقفات الاحتجاجات التي خرجت للتنديد باغتقال أبو عاقلة، ففي أم الفحم، رصد مراسل الجرمق شعارات وطنية منددة باغتيال شيرين منها، "ما بنهاب وما بنهاب إسرائيل أم الإرهاب"، "طلعت شمعة مضوية من جنين الآبية"، "علي علي علي الصوت واللي بهتف ما بموت"، "علي علي علي صوتك ذلك يا شعبي بسكوتك".

كما غطى فريق الجرمق الإخباري تنكيل قوات المستعربين بطلبة جامعة بئر السبع الذين نظموا وقفة للتديد باغتيال أبو عاقلة.

 

وفي باقة الغربية، رصدت عدسة الجرمق الإخباري فعالية رسم جدارية الشهيدة شيرين أبو عاقلة التي رسمتها الفنانة عدن أبو مخ على جدار منزلها.


كما غطّت منصة الجرمق الإخباري جلسات النطق بالحكم على معتقلين من هبة الكرامة، ممكن حكم عليهم بأحكام عالية، وأعلاهم الشاب محمد مهدي اغبارية (36 عامًا) من بلدة معاوية قرب أم الفحم على أعلى حكم وهو السجن لـ15 عام على خلفية الهبة، يليه الشاب أدهم بشير الذي حكم عليه بالسجن 10 سنوات، حيث غطى فريق الجرمق الإخباري جلسة النطق بالحكم.

وفي عام 2022، غطى الجرمق الإخباري انتخابات الكنيست الإسرائيلية الـ25 عبر المتابعة الميدانية لمراكز الاقتراع في البلدات والقرى الفلسطينية في أراضي48، كما رصدت المنصة عبر تصاميم وفيديوهات نسب مشاركة الفلسطينيين وتوزيع أصواتهم على القوائم العربية التي ترشحت لانتخابات الكنيست.

قالوا عن الجرمق 

كما حظيت منصة الجرمق الإخباري بالإشادة من قبل نشطاء ومحامين وصحفيين في أراضي48 لعمل فريقها الجاد خلال عامين.

وقال الصحافي جبر حجازي من طمرة بأداء طاقم الجرمق قائلًا: "منذ اليوم الأول الجرمق كان حاضرًا في كل الميادين، مبارك عدد المتابعين، دائمًا كنتم المصدر الموثوق والواضح".

كما قال الصحافي ساهر غزاوي، الجرمق الإخباري جزء من الكل، لكنه جزء مهم وحلقة قوية في العقد الإعلامي المحلي في الداخل الفلسطيني، سجل خلال عامين الكثير من النجاحات والانجازات متجاوزا في الوقت نفسه الكثير من الاخفاقات والعثرات..

تميز الجرمق الإخباري لنا بما امتاز به من حضور بارز وقوي في الشارع ومع الناس وبين الناس، ففي الوقت الذي كانت فيه بعض وسائل الإعلام منشغلة بسفاسف الأمور وأخرى هموم وقضايا شعبنا غير مدرجة على سلم اهتماماتها، كان فرسان الجرمق يتنقلون بين الميادين لينقلوا لنا هموم الناس وقضايا شعبنا بالبث المباشر.

الجرق الإخباري وصل إلى ما وصل إليه لأنه يستحق ويستحق أكثر وأكثر.

كما قال أنس جهاد، كانت بداية متابعتي لموقع الجرمق الاخباري خلال المظاهرات ضد العنف في ام الفحم والداخل المحتل ومن ثم احداث هبة الاقصى بكل مكان بالداخل المحتل كانت الجرمق منصة كل فلسطين من البحر الى النهر".

كما كتب الناشط عدي ثبتة، "موقع الجرمق الإخباري المواكب دوما لقضايا شعبنا المختلفة والناقل للخبر بكل مصداقية ومهنية يتجاوز النصف مليون معجب عبر صفحة الفيسبوك، منبر إعلامي حر وذو مصداقية عالية أثبت بكل جدارة أن الإعلام رسالة سامية لا تجارة بائرة ،يضعنا دائماً في قلب الأحداث ويكشف لنا المستور ،ويوضح لنا الحقائق التي يحاول البعض طمسها، نفخر ونعتز بوجود هذا المنبر الإعلامي ونرجو من الله تعالى أن يوفق القائمين عليه لمزيد من التقدم والتألق والنجاح".

كما كتب الناشط عقاب الدريجات، "موقع الجرمق الإخباري المواكب دوما لقضايا شعبنا المختلفة والناقل للخبر بكل مصداقية ومهنية يتجاوز النصف مليون معجب عبر صفحة الفيسبوك، منبر إعلامي حر وذو مصداقية عالية أثبت بكل جدارة أن الإعلام رسالة سامية لا تجارة بائرة ،يضعنا دائماً في قلب الأحداث ويكشف لنا المستور ،ويوضح لنا الحقائق التي يحاول البعض طمسها، نفخر ونعتز بوجود هذا المنبر الإعلامي ونرجو من الله تعالى أن يوفق القائمين عليه لمزيد من التقدم والتألق والنجاح".

قال الناشط يوسف الزيادين من النقب: "كل الحب والتقدير لموقع الجرمق الإخباري الذي نشر المصداقية ونشر قضايانا بالنقب على مدار عام كامل.. نحيهم ونبارك لهم عامهم.. كانوا يتواجدون في معظم المناطق وبكل الأوقات". 

وأشاد الناشط من النقب سلامة أبو خرمة بعمل الجرمق على مدار عام كامل قائلًا: "نود أن نبارك لهم في المنصة التي تسلط الضوء على جميع الأحداث في الداخل الفلسطيني.. بارك الله فيكم وكل عام وأنتم بخير".

وقال الناشط في الحراك الفحماوي الموحد محمد طاهر جبارين: "من أم الفحم إلى طاقم موقع الجرمق الإخباري نبرق لكم تحية إجلال وإكبار في ذكرى انطلاقتكم الأولى أنتم منبر فلسطين الحر المستقبل و أنتم صوت الشباب النابض".

وقال الناشط في الحراك النصراوي الفلسطيني منهل حايك: "بمناسبة عيد الجرمق السنوي الأول نقول لهم كل عام وشعبنا أقرب للجرمق جبلًا ومنصةً.. منصة الجرمق رافقتنا طيلة العام وهي المنصة الحرة الوطنية الوحيدة في الداخل.. ونأمل أن تستمر هكذا وتبقى بوصلة للإعلام الوطني الشريف".



 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر