توقعات بعزل غالانت من منصبه بسبب معارضته للتعديلات القضائية

غالانت


  • الأحد 26 مارس ,2023
توقعات بعزل غالانت من منصبه بسبب معارضته للتعديلات القضائية
غالانت

قالت القناة 12 العبرية إن مصادر مقربة من بنيامين نتنياهو أكد إنه في حال صوّت وزير الجيش الإسرائيلي ضد التعديلات القضائية فإنه لن يتمكن من البقاء في منصبه.

ولم يقف الأمر عند وزير الجيش غالانت، فقد أيد أعضاء الكنيست من حزب الليكود، يولي إدلشتاين وآفي ديختر ودافيد بيتان، غالانت وطالبوا بوقف التعديلات القضائية. إلا أن ديختر وبيتان سيصوتان ويؤيدان تشريعات الخطة القضائية، وأبلغا بذلك مكتبي نتنياهو ووزير القضاء، ياريف ليفين، فيما يرجح ألا يؤيد غالانت وإدلشتاين الخطة.

وقالت قناة "كان" العبرية إن مسؤول مقرب من غالانت قال إن عضو الكنيست آفي ديختر تراجع عن مطالبته بتجميد مخطط القضاء، بعد التلميح إلى أنه سيتعيين وزيرًا للجيش بدلًا من غالانت.

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" بأن غالانت طالب نتنياهو بعقد اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) من أجل استعراض "المخاطر الأمنية" في حال المصادقة على الخطة القضائية. إلا أن نتنياهو قرر عقد اجتماع لرؤساء أحزاب الائتلاف، بعد ظهر اليوم.

وقال إدلشتاين لإذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، إنه "يحظر تمرير القوانين في الأجواء الحاصلة اليوم". وأضاف حول تصويته على تعديل "قانون أساس: القضاء" الذي سيتم التصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة الأسبوع الحالي، أنه "لم أشارك في التصويت بالقراءة الأولى، وهذا لم يكن صدفة. وأريد أن أرى ماذا يطرحون وكيف يطرحون ومتى سيطرحون، وحاليا أنا لا أعتقد أننا استنفدنا كافة الإمكانيات الأخرى".

وأوضح إدلشتاين أنه يؤيد إجراء تغييرات في جهاز القضاء، لكن "أعتقد أننا ارتكبنا عدة أخطاء في تقديم هذا الإصلاح. وما زال الوقت ليس متأخرا لإعادة التفكير في دفع الخطة وإجراء تحاور. والأقوال التي أدليت بها سمعتها من أرفع الأشخاص في الجمهور الحريدي". ويذكر أن إدلشتاين تغيب عن التصويت بالقراءة الأولى على ثلاثة قوانين.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر