"لن نخاف من أحد"..شبتاي يرد على تهديدات أمسالم ونتنياهو

شبتاي


  • الثلاثاء 21 مارس ,2023
"لن نخاف من أحد"..شبتاي يرد على تهديدات أمسالم ونتنياهو
كوبي شبتاي

رد المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، كوبي شبتاي، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر للشرطة الإسرائيلية تهديدات عضو الكنيست دودي أمسالم ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلًا، "سنحرص على إنفاذ متساو وعلى حرية التعبير، من دون فرق بين الدين والعرق والجنس وانتماء كهذا أو ذاك" بحسب ما نقلت صحيفة "معاريف" العبرية.

وكان عضو الكنيست دودي أمسالم قد وجه كلامًا إلى شبتاي في الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي أمس، قائلًا، "يوما سيأتي، وهو ليس بعيدًا، وسنشكل لجنة تحقيق رسمية حول كل ما حدث في الفترة الأخيرة، وسترى عددًا من الأشخاص سيجري تحقيقًا رسميًا..وأنصحك بألا تكون واحدًا منهم".

وبدوره قال شبتاي، "لا أحد سيخيفنا. وقوة الشرطة في دولة ديمقراطية هو بقدرتها على توفير الأمن الشخصي والاستقرار لمواطنيها من خلال سيطرة القانون والنظام بصورة لا مساومة فيها، وتعزيز قدرة الردع ضد المجرمين. وفي حالة الشرطة الإسرائيلية فإن هذا ضد الإرهاب أيضا".

وأضاف شبتاي أن "مهمة الشرطة عمومًا، وفي الفترة المتحدية هذه خصوصًا، هي السماح لأي مواطني بتطبيق حرية التعبير الشرعية. وتعمل الشرطة الإسرائيلية طوال الوقت من أجل الحفاظ على توازن بين حرية الاحتجاج وحرية الحركة. وسياسة الشرطة الإسرائيلية في إطار التعامل مع الاحتجاجات هي سياسة قطرية واحدة، وهي سياسة يتم تنفيذها وفقا لمستويات خرق النظام وبموجب ترجيح رأي الضباط في الميدان".

وتابع شبتاي أن "الشرطة الإسرائيلية هي شرطة قومية وفوق حزبية. ونحن، قيادة الشرطة وأفرادها، ملتزمون تجاه دولة إسرائيل ومجمل مواطنيها وقوانينها. هكذا عملنا وهكذا سنعمل في المستقبل".

وتأتي أقوال شبتاي ردًا على تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع حكومته أول  أمس، بأنه يتوقع من المفتش العام للشرطة أن يقوم "بإنفاذ القانون ومنع العنف وإغلاق الشوارع والسماح بمجرى حياة اعتيادي لمواطني الدولة"، على إثر إغلاق متظاهرين ضد التعديلات القضائية وخاصة شبكة شوارع "أيالون" المركزية في وسط إسرائيل.

وأشار شبتاي خلال المؤتمر إلى حديث عضو الكنيست أمسالم الذي هدد في الهيئة العامة للكنيست، أمس، بمحاكمة متظاهرين يحتجون ضد التعديلات القضائية، وحذر شبتاي قائلًا "لا تكون واحدا منهم".

وقال أمسالم مخاطبا شبتاي إن "يوما سيأتي، وهو ليس بعيدًا، وسنشكل لجنة تحقيق رسمية حول كل ما حدث في الفترة الأخيرة. وسترى عددًا من الأشخاص سيجري تحقيقًا رسميًا معهم هنا وسيحاكمون على الأشهر الأخيرة فقط. وأنصحك بألا تكون واحدا منهم. فأنت مسؤول وهذه مناوبتك".

ووصف أمسالم إغلاق الطرق خلال المظاهرات بـ"الفوضى"، وقال إنه "هكذا يتم تنفيذ انقلاب بشكل فعلي". وتابع أنه "أتوفع من الشرطة الإسرائيلية قبل أي شيء أن تحافظ على النظام العام وتوقف الانقلاب"، أي الاحتجاجات على الخطة الحكومية.

واعتبر أمسالم أن أفراد الشرطة يخافون من المتظاهرين، قائلًا، "أفراد شرطتك يريدون تفريقهم لكنهم يخافون منهم. ويفضل شرطيّك (الجلوس على) الجدار، والأمهم ألا يتم اعتقال الفوضوي. لماذا؟ لأنه يعلم إنهم سيطلقون سراح الفوضوي، وسيقول القاضي: ’هو ليس خطيرًا، يضع نظارات، ويبدو لي أنه شاب جيد’، وسيحاكمون الشرطي وربما يفصلونه من العمل".

وتابع أمسالم أن "هذا اليسار هنا هو أقلية في دولة إسرائيل، أقلية لها امتيازات بمخالفة القانون، وسيطرت على الدولة، وكلّ ما نريده هو أننا نريد أن نسيطر".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر