إدارة جامعة "تل أبيب" ترفض إقامة فعالية لرسم العلم الفلسطيني في حرمها

جامعة "تل ابيب"


  • الخميس 16 مارس ,2023
إدارة جامعة "تل أبيب" ترفض إقامة فعالية لرسم العلم الفلسطيني في حرمها
تل ابيب (أرشيفية)

رفضت إدارة جامعة "تل أبيب" طلب الجبهة الطلابية بتنظيم فعالية احتجاجية ضد قانون منع رفع العلم الفلسطيني في حرم الجامعة، ما لاقى استهجان واستنكار من كوادر الجبهة الطلابية.

وقالت الطالبة في جامعة "تل أبيب"من الجبهة الطلابية ألين نصرة لـ الجرمق: "الفعالية في الجامعة من المفترض أن تقام في الجامعة، وهي عبارة عن رسم العالم الفلسطيني على قطعة قماش كبيرة، لكن الجامعة أعلنت عن رفضها تنظيم هذه الفعالية".

وتابعت، "لن نستسلم للجامعة، ولن نرضخ لقراراتها التي تسيء لحرية التعبير عن الرأي، وهدفها التضييق على الطلاب العرب".

وأكدت نصرة على أن الفعالية ستقام، سواء كان خارج الجامعة أو داخلها، مضيفةً، "كجبهة طلابية سنقيم الفعالية بالجامعة أو خارجها، وسنحاول مع الجمعيات الحقوقية لأخذ الموافقة ولنحتج على القرار وحتى لا تعود الجامعة وترفض إقامة الفعاليات للطلاب العرب".

وأردفت، "الطلاب العرب والحركات الطلابية في تل أبيب وبئر السبع نحاول دائمًا ألا نرضخ للجامعة وتقييمها بكافة الطرق، وهذا دائمًا يتطلب التفاف حول الحركات الطلابية في الجامعات، وأن  يتواجد في مثل هذه الفعاليات أكبرعددٍ ممكن من الطلاب العرب".

وقال الطالب من الجبهة رازي نصار في حديثٍ خاص مع الجرمق: "الفعالية أعلن عنها لتكون يوم الإثنين في تمام الساعة الـ 11:30 داخل حرم الجامعة، وهي عبارة عن رسم العلم الفلسطيني على قطعة قماش، وذلك نوع من الاحتجاج على قرار منع رفع العلم الفلسطيني في الجامعات وقرار إبعاد الطالب الذي يرفع علم فلسطيني لمدة 6 أشهر عن الجامعة".

وأردف، "هذه الفعالية هي نوع من التحدي للقانون، وللتعبير عن اعتراضنا عليه، الفعالية ستقام على بوابة الجامعة ولن يثنينا قرار الجامعة عن الفعالية ونتمنى أن يشارك أكبر عدد من الطلاب فيها".

وبتاريخ 6/12/2022، قدم عضو الكنيست من حزب الليكود "شلومو كرعي"، وفق ما ذكرته صحيفة "يسرائيل هيوم"، مقترح قانون يقضي بمنع رفع العلم الفلسطينيّ، في أروقة الجامعات والكليات ومعاهد التعليم العالي في "إسرائيل".

وتشير الصحيفة في تقرير لها ترجمه موقع "الجرمق الإخباري" إلى أن "كرعي" يطالب أيضًا أن يشمل القانون، معاقبة كل طالب يرفع العلم الفلسطينيّ، بإبعاده عن الجامعة لمدة 6 أشهر، وإذا عاد ورفع العلم الفلسطيني بعد ذلك، يُبعد نهائيًا عن الجامعة، ويُحرم من الحصول على اللقب الأكاديمي.

ويأتي هذا الإجراء بعد أن رفع طلبة فلسطينيون يدرسون في جامعة تل ابيب، العلم الفلسطينيّ، خلال أحد النشاطات الثقافية التي نظمت هناك، قبل عدة أيام.

كما طالب "كرعي" بمعاقبة كل جامعة وكلية، تسمح برفع العلم الفلسطينيّ في أروقتها، بحرمانها من التمويل الحكومي وعدم منحها الميزانية المخصصة لها، ومعاقبة كل محاضر جامعي يرفع علم دولة معادية، بإبعاده عن الجامعة لمدة 6 اشهر، واذا عاد ورفع العلم يُبعد عن الجامعة نهائيًا وفقًا لصحيفة "يسرائيل هيوم".

ويقول، "كرعي" بحسب ما نقلته صحيفة "يسرائيل هيوم"، بأن العلم الفلسطينيّ هو علم لجهة معادية لاسرائيل، وكل من يرفع العلم الفلسطيني، يعبر عن رغبته بإبادة اسرائيل، كما طلب في مقترح القانون أن تُعرف السلطة الفلسطينية ككيان معادي لإسرائيل.

ويشار إلى أن عضو كنيست آخر هو "ايلي كوهين" كان قد قدم مقترح القانون ذاته، في الكنيست السابقة، ومرّ المقترح بالقراءة التمهيدية فقط، ولم تكن له استمرارية.

وصرح عضو الكنيست شلومو كرعي كما نقلت الصحيفة: "الحدث الذي شهدناه في جامعة تل أبيب، برفع العلم الفلسطينيّ، لن يتكرر مرة أخرى، وظاهرة رفع العلم باسم الحرية الأكاديمية، إنما ترمز إلى الرغبة في تدمير دولتنا اليهودية والديمقراطية، لذا يجب أن تختفي من العالم".

ويضيف بحسب "يسرائيل هيوم"، "نص مشروع القانون الذي قدمته تقضي بمنع رفع علم كيان معادي، بما في ذلك علم منظمة التحرير الفلسطينية، لذا سيكون محظورًا في جميع أنحاء الجامعات والكليات، وسيتم إلغاء ميزانيات المؤسسة الأكاديمية التي لا تتعاون مع هذا الأمر، وسنرفع العلم الإسرائيلي إلى القمة، ونستعيد الكبرياء الوطني".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر