الحريات تؤكد أن إبعاد الأسير الرجبي عن حيفا أسلوب انتقامي وجريمة أخرى بحق الأسير

حيفا


  • الاثنين 6 مارس ,2023
الحريات تؤكد أن إبعاد الأسير الرجبي عن حيفا أسلوب انتقامي وجريمة أخرى بحق الأسير
الأسير المحرر منير الرجبي

أكدت لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، استنكارها الشديد لقرار المؤسسة الإسرائيلية إبعاد الأسير منير الرجبي من مكان سكناه في مدينة حيفا إلى مدينة الخليل، معتبرة هذا القرار جريمة إضافية بحق الأسير المحرّر، وأسلوبًا انتقاميًا تمارسه المؤسسة الإسرائيلية بحق أسرى الشعب الفلسطيني.

وقالت اللجنة في بيان أصدرته اليوم الإثنين، “تقدمت بخالص التهنئة من الأسير منير الرّجبي الذي تحرر أمس الأحد (5/3/2023) من سجون الظلم الإسرائيلية، بعد أن أمضى في غياهب السجون عشرين عامًا، ونعرب عن تمنياتنا للأسير وأسرته أيامًا سعيدة ملؤها التفاؤل بحرية شعبنا الفلسطيني من ظلم الاحتلال وتبعاته”.

وأكدت اللجنة، “استنكارها الشديد لقرار مؤسسة الظلم الإسرائيلية إبعاد الأسير الرجبي من مكان سكناه في مدينة حيفا إلى مدينة الخليل، معتبرة هذا القرار جريمة إضافية بحق الأسير المحرّر، وأسلوبًا انتقاميًا تمارسه المؤسسة الإسرائيلية بحق أسرى شعبنا الفلسطيني، خاصة منذ تشكيل الحكومة الحالية التي يتصدر سياساتها مجموعة من غلاة المتطرفين، وفي مقدمتهم بن غفير وسموطرتش”.

وختمت لجنة الحريات بيانها قائلة، “إن سياسة إبعاد الأسرى بعد تحررهم تعتبر تصعيدا خطيرا بحقهم، يضاف إليها السياسات الجديدة التي بدأت وزارة بن غفير تنفيذها بحقّ الأسرى كافة، والتي تحمل المزيد من التضييق والأساليب الانتقامية التي تتلفع بغطاء القوانين الجديدة التي أقِرّت مؤخرا، وهي قوانين تنتهك حقوق الأسرى بطريقة غير مسبوقة، تنذر بالمزيد من المعاناة للأسرى، وهو ما نرفضه ويرفضه القانون الدولي والمؤسسات الحقوقية في العالم بأسره".

ويُشار إلى أن قوات الاحتلال أفرجت عن الأسير الرجبي أمس الأحد ثم أعادت اعتقاله قرب حاجز الظاهرية خلال توجهه لمدينة الخليل حيث كان متوجهًا إلى هناك لاستقباله.

والأسير الرجبي معتقل منذ 20 عامًا بعد إدانته إسرائيليًا بتقديم المساعدة لمحمد القواسمة منفذ عملية في حافلة بحيفا عام 2003، والتي أسفرت عن مقتل 17 إسرائيليًا بحسب مصادر إسرائيلية.

والأسبوع الماضي، أصدرت وزارة الداخلية الإسرائيلية قرارًا بإبعاد الرجبي عن حيفا، حيث بررت الداخلية الإسرائيلية إبعاد الرجبي عن حيفا خشية، "الألم الذي يمكن أن يسببه لعائلات القتلى الذين سقطوا في العملية في حال التقوا به في حيفا بعد تسريحه".

وذكرت القناة الإسرائيلية، أن سلطات وزارة الداخلية الإسرائيلية أبلغت الأسير الرجبي قرار إبعاده عن مكان سكناه في حيفا، كما أبلغته أنه لديه الإمكانية الاستئناف والطعن على القرار الذي أتخذ بمصادقة المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية غالي بهاراف – ميارا.

ويُشار إلى أن وزير الداخلية الإسرائيلي السابق أرييه درعي، أصدر بالعام 2019 قرارًا يقضي بسحب الهوية “الإقامة” من الأسير منير الرجبي، المحكوم بالسجن لمدة عشرين عامًا وهو قيد الأسر منذ 17/3/2003، علمًا أن الرجبي هو أسير مقدسي، ويقطن في حيفا بعد أن حصل على الإقامة الإسرائيلية بموجب لم الشمل لأسرته.

وقرر درعي في حينه سحب الإقامة الدائمة من الرجبي، لكن حسب القانون الإسرائيلي لا يمكن تركه بدون وضع، لذلك حمل إقامة مؤقتة من شأنها أن تسمح له بالبقاء في حيفا.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر