معتقلو هبة الكرامة..النظر في ملفات نور الواكد وشادي محمود من حيفا

حيفا


  • الأحد 5 مارس ,2023
معتقلو هبة الكرامة..النظر في ملفات نور الواكد وشادي محمود من حيفا
مركزية حيفا الإسرائيلية

عقدت المحكمة المركزية الإسرائيلية في حيفا اليوم الأحد جلسة للمداولة في ملفات 5 شبان من حيفا من معتقلي هبة الكرامة، من بينهم الأسيرين نور الواكد وشادي محمود اللين اعتقلا في أعقاب هبة الكرامة في أيار/مايو 2021.

وقال المحامي حمود المصري الموكل بالدفاع عن نور الواكد للجرمق، "حتى الآن نحن في مداولات بملفات هبة الكرامة ورويدًا رويدًا نكتشف بأن النيابة الإسرائيلية انتزعت الاعترافات من المعتقلين تحت الضغط النفسي والجسدي ونى أيضًا أن هناك تفرقة بالأحكام التي تصدر بحق العرب، والتي صدرت بحق اليهود، كالأحكام التي صدرت بحق المعتدين اليهود في بات يام الذين كانوا سيقتلون الشاب العربي وحرضوا على قتل العرب جميعًا".

وبدورها قالت والدة المعتقل نور الواكد، "في كل مرة أرى نور أشعر بأننا يجب أن نعمل بقوة من أجل هؤلاء المعتقلين، الذين اعتقلوا ظلمًا، هناك كذب وافتراءات وفبركة بملفات الشبان، انتزعوا منهم الاعترافات تحت التعذيب".

وتابعت للجرمق، "نور معتقل منذ 12.6.2021، والتهم الموجهة له كانت صعبة سقط جزء منها وبقي جزء نحاول إسقاطه، والاعترافات التي أخذت منه تحت الضغط  والتعذيب النفسي، والمحققون كذبوا عليه وحاولوا إيصال معلومة خاطئة له بأنني توفيت وهو داخل السجن".

ومن جهته، قال المحامي أمير أبو حطوم الموكل بالدفاع عن المعتقل شادي محمود من حيفا، "المحكمة اليوم كانت لـ5 أشخاص متهمين بالمشاركة بأحداث هبة الكرامة ونحن نلاحظ أن الجلسات تعدت الـ15 جلسة، ونحن نعلم أن المحققين أخذوا اعترافات من الشبان تحت الضغط والتعذيب، والإفادات غير صحيحة إطلاقًا".

وتابع للجرمق، "التهم الموجهة للشبان صعبة، واتهموا بالضلوع بشبكة تخريبية تعمل ضد الدولة، وأنهم اعتدوا على يهودي وسببّوا له إصابات صعبة".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر