هل تندلع أزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية و"إسرائيل" بسبب تصريحات سموتريتش؟

الولايات المتحدة الأمريكية


  • الأحد 5 مارس ,2023
هل تندلع أزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية و"إسرائيل" بسبب تصريحات سموتريتش؟
حكومة نتنياهو&إدارة بايدن

 

أعلن البيت الأبيض أن وزيرة الخارجية الأمريكية جانت يلين لن تلتقي مع وزير المالية الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش الذي "سيزور" الولايات المتحدة الأمريكية لحضور اجتماع بتنظيم من منظمة "البوندز" المسؤولة عن جمع التبرعات من اليهود في العالم لصالح إسرائيل.

وفي ذات الوقت، أفادت صحيفة "معاريف" العبرية أن مسؤولين في الحكومة الأمريكية يُجرون محادثات لمنع دخول الوزير الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وسحب تأشيرة الدخول منه وذلك بسبب تصريحات بشأن محو بلدة حوارة التي نددت بها الخارجية الأمريكية.

ويؤكد محللون سياسيون بأن هناك أزمة بين الأدارة الأمريكية وحكومة نتنياهو بسبب تصريحات وزراء فيها، لافتين إلى أن الأزمة بين حكومتين وليست بين دولتين.

وحول ذلك يقول المحلل السياسي فايز عباس في حديث للجرمق، "ليس هناك أزمة بالمعنى الكلاسيكي بين حكومة نتنياهو وإدارة بايدن، ولكن هناك خلافات حول قضايا عديدة، من بينها الاستيطان والتعديلات القضائية التي حذرت منها أمريكيا".

ويتابع للجرمق، "أما بالنسبة لسموتريتش فهو معروف كيميني استيطاني فاشي، وتصريحاته حول محو حوارة أثارت الغضب الأمريكي حتى أن الخارجية نددت بهذه التصريحات، وهذا التنديد غاية في الأهمية، والآن تدرس الحكومة إمكانية إلغاء تأشيرة دخوله للولايات المتحدة الأمريكية".

ويضيف للجرمق، "باعتقادي أن هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها أمريكيا إجراءات عملية ضد وزير إسرائيلي ولا تكتفي فقط بالتنديد بشخصيات إسرائيلية".

ويردف، "هذه الخطوة عمليًا مهمة، أن تتخذ الإدارة الأمريكية إجراء بحق وزير إسرائيلي على أرض الواقع، حتى وإن لم يتم منعه من دخول الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الإدارة الأمريكية أعلنت أنه لن يكون هناك استقبال رسمي لسموتريتش من قبل المسؤولين الأمريكيين مع أن سموتريتش يعتبر وزيرًا كبيرًا في حكومة نتنياهو فهو وزير مالية".

ويوّضح أن تراجع بتسلئيل سموتريتش عن تصريحات بشأن محو بلدة حوارة الهدف منه هو الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لمنع اتخاذ أي إجراء بحقه بهذا الخصوص، ولكنه فعليًا لا يتراجع عن هذه التصريحات.

ويقول عباس للجرمق مستدركًا، "الأمور بين الإدارة الأمريكية وحكومة نتنياهو لن تصل للمقاطعة إنما ستتخذ الأدارة الأمريكية إجراءات بحق مسؤولين ووزراء ونواب إسرائيليين أما على مستوى الدولة، فلن يكون هناك أي عقوبات"، مضيفًا، "إسرائيل الآن تحت المجهر الأمريكي، وهذا الأمر جديد بكل ما يتعلق بالتصريحات والاستيطان بالضفة المحتلة".

كما أن للإدارة الأمريكية رأي بخصوص التعديلات القضائية التي تقودها الحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو والتي حذرت منها أمريكيا منذ تولي الحكومة الإسرائيلية الجديدة، حيث اعتبر محللون هذه التعديلات سبب من أسباب الخلافات أيضًا بين الإدارة الأمريكية وحكومة نتنياهو.

ويقول المحلل السياسي فايز عباس للجرمق، "الولايات المتحدة الأمريكية حذرت إسرائيل من التعديلات القضائية، ولكن إسرائيل رفضت تدخل الولايات المتحدة الأمريكية، التي استمرت  بدورها بالحديث عن هذه التعديلات، حيث أن السفير الأمريكي بتل أبيب صرّح بأن المتظاهرين هم من يريدون من أمريكا والاتحاد الأوروبي التدخل للضغط على الحكومة للتراجع عن موقفها من التعديلات القضائية".

أزمة بين حكومتين وليس بلدين

وبدوره، يقول الكاتب والمحلل السياسي أمير مخول للجرمق، "هناك أزمة حقيقية بين حكومة نتنياهو وإدارة بايدن وليس بين أمريكيا وإسرائيل، لأن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية أقوى وأوسع من أي رئيس أمريكي ومن أي رئيس حكومة إسرائيلي".

ويتابع مخول للجرمق، "برغم هذه العلاقات الواسعة إلا أن الإدارة الأمريكية تعتبر سموتريتش شخصية غير مرغوب فيها، وهذا يعني أنه لا يوجد استقبال رسمي له خلال زيارته لأمريكيا للاجتماع بالجالية اليهودية، ولكن هذا لا يعني أنه لن يكون له لقاءات وعلاقات مع ولايات أمريكية خاصة أن الولايات قد تكون داعمه للرئيس السابق دونالد ترمب وقد يدفعون معًا خطوة الضم".

ويضيف، "ولكن إن منعت الإدارة الأمريكية سموتريتش من دخول أراضيها، سيكون هذا تحول كبير وسيخلق أزمة فعلية لحكومة نتنياهو ولن تستطيع أن تدينه أو أن تدافع عن سموتريتش".

ويقول مخول للجرمق، "الإدارة الأمريكية معنية بإسقاط الحكومة في أي ثمن، وهم الآن يعولون على المظاهرات والتناقشات في الحكومة، وعلى إضعافها استراتيجيًا".

ويتابع للجرمق، "سقوط الحكومة الإسرائيلية ليس بعيد، فالوضع الأمني الإسرائيلي متردي، وهناك غليان في الليكود، وهناك حديث عن قرب نهاية الحكومة بحسب تصريحات من قيادات في الليكود".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر