سموتريتش يُخطط لإعلان الأراضي المقامة عليها "إفياتار" قرب نابلس أراضي "دولة"

اللبؤرة الاستيطانية "أفياتار"


  • الثلاثاء 28 فبراير ,2023
سموتريتش يُخطط لإعلان الأراضي المقامة عليها "إفياتار" قرب نابلس أراضي "دولة"
أرشيفية

ذكرت القناة 12 العبرية إن الوزير في وزارة الجيش الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش يعتزم الإعلان عن الأراضي المقامة عليها البؤرة الاستيطانية "إفياتار" كأراضي دولة وذلك تمهيدًا لشرعنتها وعودة المستوطنين بشكل دائم إليها.

ويأتي هذا القرار في أعقاب وقوع عمليتين في الضفة الغربية في حوارة جنوب نابلس وفي منطقة الأغوار، حيث قالت القناة 12 العبرية إن سموتريتش يحاول إرضاء المستوطنين عبر هذا القرار.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية د قضت بإخلاء المستوطنين البؤرة الاستيطانية "إفياتار" لإقامتها على أرض فلسطينية خاصة في جبل صبيح في بلدة بيتا المجاورة، جنوب نابلس.

وأوضحت القناة 12 أن الإعلان عن "إفياتار" يقع ضمن الصلاحيات التي بات يتولاها سموتريتش، بعد اتفاقه على تقسيم الصلاحيات مع وزير الأمن، يوآف غالانت. 

فيما أشارت إلى تفاهمات إسرائيلية - أميركية، تمنع شرعنة المزيد من البؤر الاستيطانية خلال الأشهر المقبلة في الضفة.

ويُشار إلى أن عشرات المستوطنين اقتحموا مستوطنة "إفياتار" بالتزامن مع الاعتداءات التي شنتها عصابات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال على قرى نابلس ومن بينها بلدات حوارة وبورين وزعترة.

وعقد "عوتصماه يهوديت" برئاسة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير جلسة حزبه البرلمانية هناك، التي تزامنت، مع شروع قوات الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء المستوطنين الذين عادوا إلى البؤرة الاستيطانية "إفياتار"، تزامنًا مع اعتداءاتهم على الفلسطينيين في حوارة.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر