للأسبوع الثامن على التوالي..احتجاجات مستمرة ضد "التعديلات القضائية"

شارك آلالاف أمس السبت في عش


  • الأحد 26 فبراير ,2023
للأسبوع الثامن على التوالي..احتجاجات مستمرة ضد "التعديلات القضائية"
احتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية

شارك آلالاف أمس السبت في عشرات البلدات والمدن في البلاد بتظاهرات احتجاجية ضد مخطط "الإصلاح القضائي" الذي تقوده الحكومة الإسرائيلية، حيث تطلق عليه المعارضة الإسرائيلية مخطط "إضعاف جهاز القضاء".

وتجددت المظاهرات للأسبوع الثامن على التوالي في "تل أبيب، وحيفا وكفار سابا، وهرتسيليا، وبئر السبع وريشون لتسيون والقدس".

وشارك الآلاف بالمظاهرة المركزية بشارع "كابلان" بمدينة "تل أبيب"، كما خرجوا بمسيرة من دوار "ديزنغوف" وصولًا إلى شارع "كابلان"، فيما جرى إغلاق مسالك شارع "أيالون" المركزي خلال الاحتجاج.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية عددًا من المتظاهرين في "تل أبيب" بعد إغلاق شارع "أيالون" وذلك عقب اندلاع مواجهات مع الشرطة في المكان.

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية عدة شوارع في البلاد أمام حركة السير حتى الانتهاء من الاحتجاجات.

ووصف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الاحتجاجات بالفوضى، ودعا في تغريدة له، "الأصوات المسؤولة في المعارضة إلى عدم دعم الفوضى والدخول فورًا في المحادثات".

ومن جهته، طالب رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، نتنياهو، بوضع حد لأكاذيبه، واتهمه بالتسبب بانهيار الاقتصاد والتحريض على العنف، مؤكدًا أن المعارضة لن تسمح له بسحق الديمقراطية الإسرائيلية، على حد تعبيره.

ويُشار إلى أن الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي صادقت مطلع الأسبوع الماضي على المرحلة الأولى من مخطط حكومة نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء، في قراءة أولى، وذلك بتأييد 63 عضو كنيست ومعارضة 47.

وشملت هذه المرحلة من التشريعات سن "قانون أساس: القضاء"، الذي يهدف إلى إضعاف المحكمة العليا الإسرائيلية وسحب صلاحيات منها، وإلى تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر