الائتلاف الإسرائيلي يعتزم إجراء تعديلات جديدة هدفها إعادة "درعي" إلى منصبه

الائتلاف الحكومي الإسرائيلي


  • الاثنين 30 يناير ,2023
الائتلاف الإسرائيلي يعتزم إجراء تعديلات جديدة هدفها إعادة "درعي" إلى منصبه
"درعي"

أوضحت مواقع عبرية أن تعديلات جديدة ينوي الائتلاف الحكومي الإسرائيلي بزعامة "بنيامين نتنياهو" إدخالها إلى تعديل قانون أساس يهدف إلى إعادة رئيس حزب "شاس"، "أرييه درعي" إلى منصبه كوزير للصحة والداخلية الإسرائيليتين، وذلك بعد أن أقرت المحكمة العليا إلغاء توزيره.

وبحسب ما أوردته المواقع فإن التعديلات ستعزل الرقابة القضائية لأي محكمة إسرائيلية في ما يتعلق بالبت في صلاحية تعيين الوزراء، باستثناء التعيين واستيفاء شروط الأهلية المنصوص عليها.

وقال موقع "واللا" العبري إنه بحسب التعديلات المحكمة العليا الإسرائيلية لن تكون مخولة بالتدخل في تعيين وزراء بالحكومة، والمحاكم الإسرائيلية بما في ذلك العليا غير مخولة بالبت في تعيينات الوزراء وهويتهم لأي سبب كان.

وينص التعديل على: "تعيين الوزراء من قبل رئيس الحكومة وبمصادقة الكنيست، وكذلك قرار عزلهم من مناصبهم، هي إجراءات وقرارات تقع في صميم الإجراءات الديمقراطية، ولذلك يجب تعديل قانون أساس للحكومة حتى لا تكون هناك مراجعة قضائية على التعيينات".

ويعتزم الائتلاف الحكومي الإسرائيلي إدخال التعديل في الأسابيع القادمة، وذلك لإعادة درعي إلى منصبه بعد أسبوعين من إلغاء تعيينه من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية.

وفي الـ 18 من الشهر الجاري، أعلنت المحكمة العليا الإسرائيلية إلغاء قرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بتعيين رئيس حزب شاس أرييه درعي وزيرًا معتبرة أن تعيينه ينطوي على عدم المعقولية ويجب عزله من منصبه.

ويوم الأحد، 22/1/2023، أقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم الأحد رئيس حزب شاس "آرييه درعي" من منصبه كوزير للصحة و الداخلية الإسرائيليتين امتثالًا لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية الذي صدر الأربعاء الماضي بإلغاء قرار نتنياهو تعيين درعي وزيرًا بسبب إدانته بتهم فساد.

وجاء ذلك خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية، حيث أشارت التقديرات الإسرائيلية سابقًا إلى أن نتنياهو سيقيل درعي اليوم بموجب قرار المحكمة.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر