"مخالف للقانون"..حملة اعتقالات في اللد بزعم ملاحقة مطلقي النار بأوامر مباشرة من بن غفير


  • الجمعة 27 يناير ,2023
"مخالف للقانون"..حملة اعتقالات في اللد بزعم ملاحقة مطلقي النار بأوامر مباشرة من بن غفير
اللد

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن الشرطة الإسرائيلية شنت قبل نحو يومين حملة اعتقالات في مدينة اللد بادعاء ملاحقة مطلقي النار، وذلك بتعليمات وأوامر مباشرة من وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، خلافًا للقانون الذي يمنع "وزير الأمن الداخلي" من إصدار أوامر عملياتية لعناصر الشرطة الإسرائيلية الأمر الذي يسعى إيتمار بن غفير لتعديله.

وجاءت حملة الاعتقالات في اللد بحسب الصحيفة بعد ممارسة "ضغوطات" من قبل أهالي مدينة اللد على إيتمار بن غفير وذلك خلال الجولة الميدانية التي أجراها في المدينة، الأربعاء، بمشاركة المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، ورئيس بلدية اللد، يائير رفيفو، على خلفية حوادث إطلاق النار التي شهدتها مدينة اللد في الأيام الماضية.

ووفقًا للصحيفة، فإن، "الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 15 مشتبهًا به خلال نشاطها العملياتي في اللد، الأمر الذي أعلن عنه بن غفير بنفسه عبر تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، وذلك قبل صدور بيان رسمي عن الشرطة الإسرائيلية بشأن الاعتقالات التي نفذتها في اللد، الأمر غير المتبع في ظل القانون الذي ينظم العلاقة بين وزير الأمن الداخلي وجهاز الشرطة".

ووفقًا لهآرتس، فإن مصدر في الشرطة الإسرائيلية قد نفى للصحيفة أن يكون أحد من بين المعتقلين مشتبهًا به فيه بحادثة إطلاق النار التي وقعت قبل أيام في اللد، وذلك خلافًا لما قاله بن غفير، حيث أشاد الأخير في تغريدته على تويتر بـ"سرعة اعتقال مجرمي السلاح في اللد".

ووصل إيتمار بن غفير الأربعاء إلى اللد في جولة وصفها بـ "الطارئة" في ظل تكرار حوادث إطلاق النار، رغم أن صحيفة "هآرتس" أشارت إلى أن "سكان اللد يعانون من حوادث إطلاق النار بشكل مستمر".

وذكرت الصحيفة أن المدينة شهدت سلسلة من جرائم إطلاق النار، وذلك بعد ساعات قليلة من مغادرة بن غفير، "نتيجة لذلك، في ساعات الصباح، أرسل العديد من سكان المدينة رسائل مباشرة إلى بن غفير، طالبوا فيها الشرطة بالتحرك".

وذكر التقرير أن "بن غفير أرسل رسالة صوتية انتقد فيها السكان على كمية الرسائل التي أرسلوها إليه، وقال: لا جدوى من إرسال 200 رسالة، إن ذلك ببساطة يضرني، بدلاً من أن أكون قادرًا على إعطاء التعليمات الصحيحة للمفتش العام للشرطة، أنا منشغل بالرد عليكم".

وبحسب بن غفير، "ليس لدي أدنى شك في أن الخطوة التي قاموا بها الليلة جاءت لتوضح لي أنهم أصحاب البيت، لقد قمت بإطلاع المفتش العام للشرطة على ذلك وطلبت منه اتخاذ إجراء حازم، أنا لست ساحرًا، لن تحدث الأشياء في يوم وليلة. أقدم ما بوسعي لإيقاف هذه الحوادث".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر