هجمة وإشاعات على الشيخ كمال الخطيب من حسابات سعودية على تويتر

الشيخ كمال خطيب


  • الخميس 26 يناير ,2023
هجمة وإشاعات على الشيخ كمال الخطيب من حسابات سعودية على تويتر
كمال خطيب

شنّت حسابات سعودية على موقع تويتر هجومًا إلكترونيًا ضد الشيخ كمال الخطيب رئيس لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية وذلك بعد انتقاده لتعليقات بعض السعوديين الذين قالوا إن السعودية والبلاد العربية دخلتا التاريخ بعد تعاقد فريق النصرالسعودي مع لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ورد الشيخ كمال الخطيب على هذه الهجمة الإلكترونية قائلًا، "الحقيقة هذه ليست الهجمة الأولى التي أتعرض لها من قبل ما يسمى ’الذباب الإلكتروني السعودي’، عدة مرات قام هؤلاء المغردون ببث عشرات آلاف التغريدات في محاولة لإخراس من ينتقدهم للتضييق عليه حتى يكفّ عن انتقاد النظام السعودي".

وتابع الخطيب في حديثه مع الجرمق، "هذه المرة جاء الهجوم بعد حديثي خلال خطبة الجمعة بشكل مقتضب عن رونالدو والتعاقد معه من قبل فريق سعودي، الحديث عن رونالدو لم يكن طوال الخطبة وإنما تحدثت عنه جزئيًا خلال الخطبة  وليس كما أشاعت حسابات سعودية أن الخطبة جميعها عنه".

وأضاف للجرمق، "الخطبة كانت تحت عنوان ما أكثر الرسائل فأبشروا وتفاءلوا، وخلال الخطبة تحدثت عن الواقع السعودي وما يقوم به النظام السعودي من سجن للعلماء وملاحقة لكل من يقول لا للنظام وتحدثت حينها عمّا شاهدت من بعض الحسابات السعودية التي تقول بأن العرب دخلوا التاريخ بعد تعاقد فريق سعودي مع رونالدو".

وأردف للجرمق، "علّقت خلال الخطبة أن العرب والمسلمين دخلوا التاريخ ليس بفضل رونالدو وإنما بفضل الرسول محمد"، قائلًا، "لم يرق هذا لبعض السعوديين فقاموا بمهاجمتي وفبركة صور لابنتي صفاء ونشروا كلام تافه عنها والذي تلاقفته فورًا صفحات ومواقع كثيرة في السعودية".

وأضاف الشيخ كمال خطيب للجرمق، "من طرفي كان موقفي واضحًا جدًا حول اعتزازي بنفسي وبابنتي وبقناعتي بالنظام السعودي، ولكن الحسابات السعودية لم تتوقف عن مهاجمتي فالمهاجم جيش إلكتروني يعمل بوظيفة رسمية".

ويُشار إلى أن الهجوم على الشيخ كمال الخطيب من قبل بعض الحسابات السعودية يأتي بالتزامن مع حالة من التقارب بين "إسرائيل" والسعودية تمهيدًا للإعلان عن صفقة تطبيع بين الطرفين بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال الشيخ كمال خطيب تعقيبًا على مشاريع التطبيع بين السعودية و"إسرائيل"، "المنظومة السعودية تريد الترويج لواقع جديد، وجزء من هذا الواقع الجديد هو مشاريع التطبيع التي باتت الآن أكثر وضوحًا مما مضى، فهم يريدون أن يعتمدوا سياسة الهجوم قبل الدفاع، لأنهم يمارسون الموبقات السياسية في حق قضايا الأمة من خلال التطبيع، ويضيق صدرهم مع أي انتقاد يُوجه لهم يُبين عوراتهم الأخلاقية والسياسية".

وأكد خطيب في حديثه للجرمق أنه، "يجب التمييز بين الشعب في بلاد الحرمين الذي يقع تحت مطرقة النظام السعودي الحاكم وهو شعب خيّر يُحب القضية الفلسطينية ويُحب دينه ويُحب الرابطة بيننا وبينهم، وبين المرتزقة التي تعتبر جزء من المنظومة السعودية التي تريد للترويج للواقع الجديد".

وفي ذات السياق، رصد موقع تيقن للتحقيق من الأخبار بعض المنشورات المزيفة التي هاجمت الشيخ كمال خطيب، ومنها فيديو مُجتزأ للشيخ كمال خطيب خلال محاضرة ألقاها في جامعة "تل أبيب" قبل عدة سنوات.

وقال تيقن، "نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مع عنوانٍ: ’الاخونجي الفلسطيني كمال_الخطيب يصعد على منابر الجمعة في مساجد فلسطين لشتم الحكام العرب! وفي جامعة تل أبيب يحاضر عن السلام مع الإسرائيليين والتعايش مع الكيان الصهيوني الذين يحتل أرضه ويهتك عرضه، يتهمون العرب بالتطبيع وهم أول من طبع ولعق جزمة المحتل الصهيوني’".

وتابع تيقن، "الحقيقة أن الفيديو مُجتزأ والوصف المتداول مضلل، هذه ليست المرّة الأولى التي يعاد فيها نشر المقطع باتهام الشيخ كمال الخطيب بالتطبيع، إلّا أن إعادة تداول المقطع جاء بعد خطبة الجمعة الماضية بتاريخ 20 كانون الثاني 2023، معلّقًا فيها على انضمام اللاعب كريستيانو رونالدو للنادي السعودي".

وأضاف تيقن، "بالبحث عن الفيديو المتداول، عثر فريق تيقّن على  مقطع فيديو على اليوتيوب على قناة باسم "eqraa" بتاريخ 22 يناير 2013 مع وصف مُرفق جاء فيه "ضمن الحملة الطلابية "مسؤولية لحياة إيجابية" استضافت كتلة اقرأ في جامعة تل أبيب، الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني، ليلقي محاضرة بعنوان مسؤولية لحياة ايجابية".

وقال، "بالعودة للمحاضرة المنشورة على اليوتيوب والبالغة مدتها 32.59 دقيقة والتي ورد المقطع المجتزأ فيها، لم يرد على لسان كمال الخطيب أي حديث عن ضرورة التعايش والتسامح والسلام مع الاحتلال كما هو متداول في الادعاءات، بل على العكس تمامًا حذّر من ما يُعرف بـ "الخدمة المدنية" في المؤسسات الإسرائيلية".

كما فنّد موقع تيقن إشاعة نُشرت حول صفاء ابنة الشيخ كمال خطيب والتي هاجمتها بعض الحسابات على موقع تويتر.

وقال تيقن، "نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة مُرفقة بعنوان: ’صفاء ابنة كمال الخطيب حصل على تصريح مخزي للغاية للعمل في اسرائيل’".

وتابع تيقن، "الحقيقة أن الخبر غير صحيح، تعيش أسرة رئيس لجنة الحريّات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، كمال الخطيب، في بلدة كفركنا، وهي ضمن مجموع بلدات ومدن ومناطق فلسطينية تقع داخل ما يُعرف بالخط الأخضر وهي المناطق التي احتلتها إسرائيل عام 1948، وأبناء هذه المناطق يحملون "الهوية الإسرائيلية"، لذلك فإن عائلة كمال الخطيب تحمل هويّات إسرائيلية ولا حاجة لها لتصريح للعمل في “إسرائيل”.

وقال تيقن، "تواصل فريق تيقّن مع الناشط معاذ الخطيب شقيق صفاء الخطيب، والذي أكّد لتيقّن أن التصريح المتداول مُزور بالكامل، مشيرًا إلى أن شقيقته تعيش في كفركنا وليس في غزّة كما هو في البطاقة المزيفة".

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر