إضراب في مدرسة مصمص الابتدائية بسبب قِدم المبنى..والمجلس للجرمق: المدرسة تحتاج لترميمات بسيطة

وادي عارة


  • الأربعاء 11 يناير ,2023
إضراب في مدرسة مصمص الابتدائية بسبب قِدم المبنى..والمجلس للجرمق: المدرسة تحتاج لترميمات بسيطة
مبنى المدرسة

أعلنت لجنة أولياء الأمور في مدرسة مصمص الابتدائية عن تعليق الدوام في المدرسة والإضراب بسبب انعدام الأمن والأمان في المدرسة ووجود تسريب للمياه ورطوبة في الصفوف المدرسية، وسقوط قطع "باطون" قد تتسبب بضرر للطلبة.

وقالت لجنة أولياء الأمور في بيان لها، "بناء على مستجدات جديدة، وبعد فحص هندسي ميداني قمنا به، الثلاثاء، وبعد التواصل مع مديرة المدرسة ومجلس طلعة عارة، تأكد لنا مما لا يدعو للشك أن المبنى غير صالح بوضعه الحالي ويشكل خطر فعلي على أمن وسلامة الطلاب ومعلميهم، والمشكلة ليست فقط تسرب مياه، رطوبة ونظافة، هنالك حواف سقطت فعلًا، والحمد لله دون وقوع إصابات! (كما وثقنا ذلك بالفيديو)، وهنالك خطر لوقوع غيرها على رؤوس الطلاب، لن نقف ساكتين حيال ذلك".

وأضافت أنه "من هنا نحمل وزارة المعارف وكافة مسؤولي المجلس كامل المسؤولية لسلامة طلابنا، وكنا نأمل من المجلس أن يبدي جزء من المسؤولية تجاه الطلاب، وعليه نطالبهم بتحمل المسؤولية ومعالجة مشاكل الأمن والأمان بالمدرسة بشكل فوري وعاجل، وإيجاد بديل لطلاب المدرسة لإكمال مسيرتهم التعليمية، ودون تقرير مهني يؤكد سلامة المبنى وخلوه من الأخطار المحدقة لن نعيد أبناءنا لمقاعد الدراسة".

وقال باسل اغبارية عضو في لجنة أولياء أمور الطلبة بمدرسة مصمص الابتدائية للجرمق، "مبنى المدرسة الابتدائية قديم جدًا، وعمره ما يقارب 65 عامًا، ولا تتم صيانته بشكل دوري، حيث أن آخر صيانة له كانت ربما قبل 15 عامًا".

وتابع في حديث للجرمق، "في الفترة الأخيرة وصلنا شكاوي من خلال الطلبة والمعلمين خاصة بداية الشتاء بأن هناك تسريب مياه ومشاكل رطوبة في المبنى تصل للمراحيض وخزائن الكهرباء والكثير من المشاكل في المبنى".

وأضاف في حديث للجرمق، "نهاية الفصل الدراسي الأول توجهنا للمجلس، وأخبرناه بأن هناك مشاكل بالمبنى من حيث تسرب المياه والرطوبة، وحينها تجاوب المجلس معنا، ولكنه زار المدرسة قبل الدوام الدراسي في الفصل الثاني بيوم واحد، وحينها أخبرنا بأنه يجب بناء مبنى جديد للمدرسة، ولكن هذا الأمر يأخذ وقتًا، وعليه طلبنا منه حل المشاكل الحارقة في المدرسة للحفاظ على سلامة الطلبة".

وأضاف للجرمق، "طلبنا مهندس من المجلس لفحص المشاكل الحارقة وحلّها، لضمان سلامة أبنائنا ولتكون المدرسة آمنة".

وتابع للجرمق، "ظننا في البداية أن المشاكل هي فقط رطوبة وتسريب مياه، ولكن اكتشفنا أنه هناك قطع باطون تسقط في أكثر من محل في المدرسة على الرغم من أن ضابط الأمن والأمان من وزارة المعارف أخبرنا بأن المدرسة آمنة وصالحة لدخول الطلبة".

وقال للجرمق، "طالبنا ضابط الأمن والأمان بتوضيح ما حصل، خاصة أن هناك خطر على الطلبة حيث أن قطع الباطون إن سقطت على رأس أحد الطلبة فستقتله".

وأشار إلى أن اللجنة طلبت من المجلس تقرير يُسمى تقرير"الصفر" الذي يقول بأن هناك خطر مباشر على حياة الطلبة في المدرسة بسبب قطع الباطون المتساقطة من حواف المبنى، إلا أن المجلس لم يتجاوب معهم.

وقال اغبارية للجرمق، "المجلس يدعي بأن المشاكل في المدرسة قابلة للتصليح، ونحن نحمّل المجلس ووزارة المعارف الإسرائيلية المسؤولية عن حياة أبنائنا وسلامتهم".

رد مجلس طلعة عارة

ومن جهته، قال القائم بأعمال رئيس مجلس طلعة عارة نبيل إمارة للجرمق، "المدرسة لا تعاني من أوضاع خطيرة كما تقول لجنة الآباء، نحن قمنا بجميع الإصلاحات المطلوبة من أجل استمرارية المدرسة، المدرسة قديمة فعلًا، وبعد الفحص من قبل مهندس المجلس، قررنا القيام بإصلاحات وترميمات خلال عام 2024 حتى عام 2026".

وأشار في حديثه للجرمق إلى أن عمال المجلس يعملون على ترميم المدرسة حاليًا لإزالة المشاكل الحارقة في المدرسة، قائلًا، "الذي حدث فقط هو سقوط ’قصارة’ من بعض الجدران في المدرسة وليس كما يقولون بأن المدرسة وضعها خطر".

وقال للجرمق، "الإضراب ليس بمكانه بتاتًا، ويضر بمصلحة الطلبة والأهالي، ونحن تواجدنا بجلسات متكررة مع إدارة المدرسة ولجنة أولياء الأمور وقدمنا جميع الميزانيات اللازمة".

وتابع للجرمق، "منذ مدة أرسلنا مسؤول الأمن والأمان وقرر أن المدرسة تحتاج فقط لترميمات بسيطة وبدأ عمال المجلس بالعمل بها".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر