من هو كريم يونس الملقب بـ "عميد الأسرى"؟

كريم يونس


  • الخميس 5 يناير ,2023
من هو كريم يونس الملقب بـ "عميد الأسرى"؟
كريم يونس

استنشق عميد الأسرى كريم يونس من بلدة عارة في المثلث الشمالي حريته فجر اليوم الخميس بعد 40 عامًا قضاها في السجون الإسرائيلية، حيث أفرجت مصلحة السجون الإسرائيلية عن يونس 66 عامًا في منطقة رعنانا بالقرب من "تل أبيب" وتركه عناصر مصلحة السجون وحيدًا، حيث قام يونس بالاتصال بعائلته من أجل إحضاره.

نشأته وتعليمه..

ولد الأسير كريم يونس في الـ 23 من شهر نوفمبر عام 1958، في بلدة عارة بالمثلث الشمالي، ويونس هو الابن الأكبر لعائلته، بدأ حياته العلمية في المدرسة الابتدائية في مدرسة عارة.

وأكمل الأسير المحرر يونس المرحلة الإعدادية في بلدة عرعرة، أما دراسته الثانوية فقد أنهاها في مدينة الناصرة، ليلتحق بعد ذلك بجامعة "بن غوريون" التي سجل فيها تخصص الهندسة الميكانيكية.

ولم يتمكن يونس من إنهاء تعليمه الجامعي، حيث اعتقلته القوات الإسرائيلية في عامه الثاني بالجامعة، وتحديدًا في شهر يناير من عام 1983.

اعتقاله.. 

اعتقلت السلطات الإسرائيلية الأسير كريم يونس بتاريخ 6/1/1983، حينما كان عمره 23 عامًا، من جامعة بئر السبع، بعد أن اقتحمت قوة من حرس الحدود والشرطة الإسرائيلية المختبر الذي كان يعمل فيه كريم وزميله في الجامعة على تشغيل آلة ضمن أحد مساقات تعليمه في الهندسة الميكانيكية.

وتقول عائلة الأسير كريم يونس في حديثٍ مع الجرمق، إن قوة كبيرة من حرس الحدود والشرطة الإسرائيلية اقتحمت منزل العائلة في ليلة ماطرة، قبل اعتقال كريم من الجامعة، وإنه جرى تفتيش منزلهم بشكل عنيف جدًا، لكن كريم لم يكن بالمنزل.

وتضيف العائلة بأن القوة الإسرائيلية توجهت إلى الجامعة في اليوم التالي وهو يوم اعتقال كريم، واعتقلته من هناك، وتشير العائلة إلى أنها علمت أن كريم معتقل بعد أن أبلغتهم الشرطة الإسرائيلية بذلك، ومنعت عائلته من الالتقاء به لمدة طويلة.

وتلفت عائلة الأسير كريم يونس إلى أن الشرطة الإسرائيلية قامت بمنع كريم من مقابلة محامي، وقررت المحكمة تمديد اعتقاله لمدة 14 يومًا، دون وجود محامي، وتضيف أن النيابة الإسرائيلية قدمت لائحة اتهام حينها ضد الأسير كريم يونس تضمنت التهم التالية: "حيازة أسلحة، الانضمام لمنظمات إرهابية حسب التصنيف الإسرائيلي، نقل أسلحة للمقاومة، وقتل جندي إسرائيلي وسرقة سلاحه".

وتتابع العائلة بأن المحكمة الإسرائيلية حكمت بالإعدام شنقًا حتى الموت على الأسير كريم في البداية، وأن محاميه استطاع تخفيف الحكم للسجن المؤبد والمفتوح مدى الحياة، فيما تمكن المحامي عام 2011 من تخفيف الحكم حتى 40 عامًا.

كيف مرت أعوام سجنه؟

وتقول العائلة إنها لم تكن تعلم بتوجهات نجلها قبل اعتقاله، وبعمله مع المقاومة، لكنها تؤكد على أنه كريم كان ينشط في جامعته بالمناسبات الوطنية وكان يتصدر جميع المظاهرات في المنطقة كالكثير من الشبان الفلسطينيين في أراضي 48.

وتشير عائلته إلى أن يونس تمكن من أخذ لقب أول في دراسة العلوم السياسية وتاريخ الشرق الأوسط في الأسر، ولقب ثاني في جامعة أبو ديس، موضحًة أن اطلاعه وتجديد معلوماته جعله أحد المدرسين المتطوعين في السجون الإسرائيلية لزملائه الأسرى، إلى جانب كونه عضو باللجنة المركزية.

عائلته..

في عام 2013، وتحديدًا في ذكرى اعتقاله الـ 30 توفي والد الأسير كريم، وبعد 39 عامًا من الانتظار وفي تاريخ الـ 5 من أيار عام 2022، توفيت والدته الحاجة صبحية يونس.

وفي رسالة كتبها يونس بعد وفاة والدته قال: "أمي زارتني في السجن ما يقارب الـ700 زيارة، كانت تقاتل لتصلني إلى السجن، لم تكل رغم ما نثره المحتل من أشواكٍ في دربها، برغم الألم والفقدان إلا أنني شعرت بسعادة وفخر عندما علمت أنَّ الحاجة لُفت بالعلم الفلسطيني الذي غُرز أيضًا على أرض مقبرة قرية عارة".

عمله النضالي..

يعتبر الأسير المحرر كريم يونس واحد من بين 25 أسيرًا تواصل سلطات الاحتلال اعتقالهم منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو قبل عام 1993.

ورفضت السلطات الإسرائيلية الإفراج عنهم رغم أن عددًا من صفقات تبادل الأسرى مرت والتي كان آخرها عام 2014، حيث كان من المقرر أن تفرج سلطات الاحتلال عن الدفعة الرابعة من القدامى وكان عددهم في حينه (30) أسيرًا، إلا أنها تنكرت للاتفاق الذي تم في حينه في إطار مسار المفاوضات.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر