8 فلسطينيين قتلتهم القوات الإسرائيلية خلال 2022

قتل


  • السبت 31 ديسمبر ,2022
8 فلسطينيين قتلتهم القوات الإسرائيلية خلال 2022
أراضي48

قتلت الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين والجيش الإسرائيلي ووحدة المستعربين 8 فلسطينيين خلال عام 2022، فيما تسببت الشرطة الإسرائيلية بوفاة فلسطيني آخر بعد مطاردته في مدينة الناصرة.

حورة..

وبتاريخ 22 مارس/آذار 2022، قتلت الشرطة الإسرائيلية محمد غالب أبو القعيان من حورة بالنقب بعد لأن نفذ عملية دهس وطعن مزدوجة، قتل فيها أربعة إسرائيليين وأصيب آخرون.

ويبلغ أبو القيعان 34 عامًا، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال وكان يعمل معلمًا بإحدى المدارس الثانوية في النقب.

كما شنت الشرطة الإسرائيلية حملة اعتقالات واسعة في حورة عقب تنفيذ العملية في بئر السبع، وأجرت تحقيقا ميدانيا مع عائلة أبو القيعان في البلدة.

النقب..

ولقي الشاب نمر سلمان العمراني 27 عامًا وهو من سكان أحد المضارب البدوية في النقب مصرعه على الحدود مع مصر بتاريخ 14/12/2022.

ويدعي الجيش الإسرائيلي أنه أطلق النار على الشاب العمراني أثناء إحباط عملية تهريب، وأنها قدمت له العلاج الطبي على الفور، الأمر الذي نفته عائلة القتيل.

وأدانت عائلة نمر العمراني قتل الجيش لابنها، وقالت إنه قتِل بدم بارد، ومنعت قوة من الجيش إسعافه في المكان.

الخضيرة..

وبتاريخ 27 مارس/آذار 2022، أعلنت مصادر طبية إسرائيلية مقتل عنصرين من الشرطة وإصابة 4 إسرائيليين في إطلاق نار في مدينة الخضيرة شمال "تل أبيب".

وبحسب مزاعم الشرطة الإسرائيلية حينها، فإن شخصين وصلا إلى شارع "هربرت صموئيل" في مدينة الخضيرة شمال تل أبيب، وشرعا في إطلاق النار على قوة من الشرطة، مما أسفر عن مقتل اثنين من عناصر الشرطة الموجودين في المكان.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مسلحين وصلوا من أم الفحم إلى الخضيرة، وقتلوا شرطييْن وأخذوا سلاح أحدهما.

ووخلال العملية قتلت الشرطة الإسرائيلية الشابين إبراهيم وأيمن اغبارية وهما منفذا عملية الخضيرة.

الناصرة..

لقي الشاب أحمد فيصل فاخوري 23 عامًا مصرعه خلال ملاحقة سيارته من الشرطة الإسرائيلية خلال ساعات فجر يوم 15/10/2022 بمدينة الناصرة.

وفند شهود عيان ادعاء الشرطة الإسرائيلية التي قالت إن فاخوري لم يستجب لأوامر عناصر بالوقوف بدراجته وعندما طاردوه اصطدم بالرصيف، الأمر الذي نفاه شهود عيان.

وأكد شهود العيان أن الشاب أحمد وصديقه أصيبا جراء دهسه من قبل إحدى سيارات الشرطة، وليس جراء الاصطدام بالرصيف.

وقتل الشاب محمود أحمد شحادة بتاريخ 29/9/2022 في مدينة الناصرة. وادعت الشرطة أن عناصرها طاردوا أربعة مشتبه بهم بإطلاق النار باتجاه أحد المنازل في المدينة، لتتطور الملاحقة إلى تبادل لإطلاق النار أسفر عن مقتل شاب وإصابة آخر.

رهط..

وقتل أفراد وحدة المستعربين الشاب سند الهربد بتاريخ 15/3/2022 خلال عملية مشتركة مع جهاز الأمن العام (الشاباك) في مدينة رهط.

وعم الإضراب الشامل في رهط احتجاجًا على استشهاد الهربد برصاص أفراد وحدة "المستعربين"، وذلك تلبية لقرار بلدية رهط ولجنة التوجيه العليا لعرب النقب، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد.

ورغم أن نتائج وحدة التحقيق مع الشرطة الإسرائيلية أظهرت أن الهربد لم يرفع سلاحه ضد المستعرب الذي أطلق النار على الهربد وقتله، إلا أنها أغلقت ملف التحقيق بادعاء أن "المستعرب" غير مذنب.

وكشف التحقيق أن الهربد أصيب برصاصتين في الجزء الخلفي من جسمه، مما يعني أنه لم يكن يصوب مسدسًا إلى الشرطي، بل كان يحاول الفرار من الموقع.

عرعرة النقب..

وأُعلن صباح 30/11/2022 عن ارتقاء الطفل عيسى الطلقات 16 عامًا من بلدة عرعرة النقب الذي أصيب برصاص الشرطة الإسرائيلية في الأول من نوفمبر 2022 خلال ترقب أهالي البلدة لنتائج انتخابات الكنيست الـ25 قبل حوالي شهر.

وقبل شهر من استشهاده، أصيب الطفل عيسى هاني الطلقات برصاص شرطي إسرائيلي خلال قطعه لأحد الشوارع في البلدة.

وبحسب عماد أبو عرار أحد أقارب الطلقات، فإن عبور الفتى الطلقات للشارع تلك الليلة تزامن مع إطلاق الشرطة الإسرائيلية الرصاص تجاه مركبة ادعت الشرطة لاحقًا أنها كانت تحاول الفرار منهم.

وقال أبو عرار في حديث سابق لـ الجرمق، "إحدى المركبات دخلت عكس السير أثناء خروج الجماهير من مقر الانتخابات في البلدة، والشرطة أطلقت النار تجاهها وبحسب ادعاءات عناصر الشرطة الإسرائيلية أن المركبة كانت تنوي الفرار من الشرطة بعد تهديد حياة أحد عناصرها ولكننا لا نعلم ما الحقيقة".

وتابع، "الرصاص لم يصب المركبة ولكنه أصاب الطفل عيسى 16 عامًا الذي كان يقطع الشارع بالقرب من مقر الانتخابات في البلدة، وتم نقله لمركز طبي قريب وقام الأطباء بإسعافه أوليًا ثم نُقل لمشفى سوروكا".

وقال أبو عرار وهو طبيب وناشط في البلدة أن هذه الحادثة ليست الأولى، وأن إطلاق الرصاص بين الناس وبين التجمعات أمر مستنكر ومرفوض.

وعقب إصابة الطفل عيسى الطلقات بالرصاص أعلن المجلس المحلي في عرعرة النقب عن الإضراب في المدارس، كما نظم المجلس وقفة احتجاجًا على إطلاق الشرطة الإسرائيلية النار تجاه الفتى الطلقات.

مجد الكروم..

وقتلت شرطة "إسرائيل" الشاب محمد ممدوح (18) عامًا وأصابت آخر بجراح متفاوتة فجر يوم 5/7/2022 في مجد الكروم بمنطقة الشاغور.

ووفقًا لمزاعم الشرطة الإسرائيلية، فإن عناصرها استطاعوا رصد مسلحين يركبان دراجة نارية بدون لوحة ترخيص وقاموا بإلقاء مواد متفجرة على منزل في مجد الكروم.

وادعت الشرطة أن  العبوة على الفور، وسمع دوي انفجار قوي، وأثناء نشاط إلقاء القبض على الفاعلين أطلق أفراد الشرطة النار، مما أدى إلى انزلاق الدراجة النارية، وأصيب أحد المشتبه بهم بجروح صعبة وتم إقرار وفاته في المكان، والمشتبه الآخر أصيب بجروح طفيفة.

واعتقلت الشرطة فيما بعد الشاب المصاب قبل نقله إلى المشفى لتلقي العلاج.

كفر قاسم..

وقتلت الشرطة الإسرائيلية نعيم بدير في نهاية شهر ديسمبر، بزعم تنفيذه عملية دهس وإطلاق نار على عناصرها وإصابتهم بجروح ما بين المتوسطة والطفيفة.

ومن جانبها، نفت عائلة الشهيد رواية الشرطة الإسرائيلية مشددة على أنه "قتل بدم بارد، وتم إعدامه دون ذنب".

وقال صبحي بدير عم الشهيد نعيم لـ الجرمق، "الشرطة الإسرائيلية كانت تستطيع اعتقال نعيم دون أن تقتله وأن تخرج فيما بعد وتقول إنه ’مخرّب’ وأنه يخطط لعملية منذ أيام، هذه معلومات عارية عن الصحة".

وتابع لـ الجرمق، "ضابط الشرطة الإسرائيلية أخبرني بأن نعيم اتصل بهم وأن الشرطة جاءت بناء على اتصاله ولكن هذا حديث الشرطة ونحن لا نعلم شيء".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر