نتنياهو يُبلغ هرتسوغ نجاحه في تشكيل الحكومة الإسرائيلية

الحكومة الجديدة


  • الخميس 22 ديسمبر ,2022
نتنياهو يُبلغ هرتسوغ نجاحه في تشكيل الحكومة الإسرائيلية
الحكومة الجديدة

أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلف، بنيامين نتنياهو، قبيل انتصاف ليل الأربعاء - الخميس، الرئيس الإسرائيلي، يتحساق هرتسوغ، بأنه تمكن من تشكيل حكومته السادسة، بالشراكة مع الحريديين وتيار الصهيونية الدينية.

وجاء إخطار هرتسوغ بالحكومة الجديدة قبل دقائق من انتهاء المهلة التي منحها الرئيس الإسرائيلي لنتنياهو لتشكيل الحكومة، حيث كان هرتسوغ قد مدد المهلة لـ 10 أيام بعد طلب من نتنياهو قبل انتهاء المهلة الأولى (21 يومًا) في 11 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وتضم حكومة نتنياهو بالإضافة إلى حزبه، الليكود، الحزبين الحريديين "شاس" و"يهوديت هتوراه" بالإضافة إلى الحزبين اليمينيين "الصهيونية الدينية" و"عوتصماه يهوديت"، ومدعومة من ائتلاف مكون 64 عضو كنيست.

وينص القانون الإسرائيلي على تنصيب الحكومة في غضون أسبوع من الإعلان عن تشكيلها، بما في ذلك إخطار الكنيست التي ستدعو الهيئة العامة للانعقاد خلال هذه الفترة، لمنح الثقة للحكومة الجديدة.

ووفقًا لموقع "واينت" العبري فإن نتنياهو يحاول استغلال هذه الفترة الزمنية "الأسبوع" قبيل انعقاد جلسة الهيئة العامة لدفع شركائه في الحكومة إلى الزاوية وإجبارهم على التوقيع على الاتفاقات الائتلافية.

وبحسب "واينت" العبري فإنه على الرغم من إعلان نتنياهو تشكيل الحكومة، فقد يتأجل تشكيلها إلى أسبوعين، مضيفة، "على الرغم من أن الهدف الواضح كان في البداية أداء اليمين للحكومة يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل، إلا أن نتنياهو قد "يلعب" قليلاً مع الموعد النهائي ويؤجله حتى يوم الإثنين التالي، أي بعد حوالي أسبوعين".

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر