سلطات الاحتلال تُبعد الأسير المقدسي صلاح الحموري إلى فرنسا


  • الأحد 18 ديسمبر ,2022
سلطات الاحتلال تُبعد الأسير المقدسي صلاح الحموري إلى فرنسا
الأسير صلاح الحموري

رحًلت سلطات الاحتلال صباح اليوم الأحد، الأسير المقدسي صلاح الحموري المعتقل إداريًا في سجون الاحتلال منذ نحو 9 أشهر، إلى فرنسا.

وجاء ذلك بعد إعلان وزارة الداخلية في حكومة الاحتلال عن سحب إقامة الحموري وطرده اليوم الأحد إلى فرنسا وهو الذي يحمل الجنسية الفلسطينية أيضًا، وجاء في إعلان الوزارة، "تم ترحيل صلاح الحموري صباح اليوم إلى فرنسا بعد قرار وزيرة الداخلية أيليت شاكيد سحب تصريح إقامته".

واعتقلت سلطات الاحتلال الأسير الحموري في 7 آذار/ مارس الماضي، وأبقت عليه رهن الاعتقال الإداري منذ ذلك الحين دون محاكمة.

وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، صادق المستشار القضائي في حكومة الاحتلال ووزير القضاء الإسرائيلي على قرار سحب هوية الحموري وحرمانه من الإقامة في القدس بحجّة "خرق الولاء" لدولة الاحتلال.

ويعمل صلاح الحموري في المحاماة وهو أحد موظفي مؤسسة "الضمير" لرعاية الأسرى وحقوق الإنسان، ووُلد لأب فلسطيني من القدس وأم فرنسية.

عاش الحموري حياته في القدس، وتعرّض لحملة ممنهجة ضده من قبل سلطات الاحتلال بدءًا من اعتقاله الإداري والتعسفي والتجسس على هاتفه ومراقبته ووصولًا إلى سحب إقامته المقدسية.

وسجن الحموري في إسرائيل بين عامي 2005 و2011 بزعم مشاركته في محاولة اغتيال عوفاديا يوسف، كبير حاخامات إسرائيل السابق ومؤسس حزب شاس الأرثوذكسي المتطرف. 

وأفرج عنه عام 2011 قبيل انتهاء مدة عقوبته في إطار تبادل أسرى أدى إلى إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط الذي أسرته حركة حماس.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر