صحيفة عبرية تكشف: "هكذا حاولت حماس تجنيد عميل مزدوج لاختراق الشاباك"


  • الأحد 11 ديسمبر ,2022
صحيفة عبرية تكشف: "هكذا حاولت حماس تجنيد عميل مزدوج لاختراق الشاباك"
حاجز "إيرز" الإسرائيلي

كشفت لائحة اتهام قدمتها النيابة العامة الإسرائيلية  ضد أسير من غزة عن محاولات أجهزة الأمن في حركة حماس، اختراق جهاز “الشاباك”، بحسب ما نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية اليوم الأحد.

ووفقًا للصحيفة العبرية فإن شاب فلسطيني من قطاع غزة يحمل تصريحًا للعمل داخل "إسرائيل" أخبر عناصر في حركة حماس أن ضابطًا إسرائيليًا على حاجز “إيرز”، عرض عليه العمل مع جهاز “الشاباك”، وحصل منه على مبلغ مالي لشراء هاتف، ثم اتصل به وأبلغه أنه لن يعمل معه وأعاد المال له.

وأضافت "يديعوت أحرنوت" أن الفلسطيني الذي اعتقلته السلطات الإسرائيلية لاحقًا أبلغ عناصر حماس على الحاجز المعروف باسم “4/4″، بما جرى معه في حاجز “إيرز”، وطلبت منه العناصر التواصل مع الأمن الداخلي في غزة لاطلاعهم على هذه التفاصيل.

وبحسب الصحيفة فإن أحد ضباط الأمن الفلسطيني في غزة عرض عليه أن يعود للاتصال مع “الشاباك”، وخداعهم بأنه وافق على الارتباط بهم، من أجل تنفيذ مهمات أمنية للمقاومة.

وذكرت أن الشاب وافق على طلب الأمن في غزة العمل مع السلطات الإسرائيلية لاختراق “الشاباك”، وكانت البداية بلقاء الضابط “المشغل” وتزويد عناصرحماس بتفاصيل اللقاء وعن شخصية الضابط الذي اجتمع معه.

وادَّعت “يديعوت أحرونوت”، أن عناصر أمن حماس أخبروا الشاب أن “لا يرفض أي مهمة يطلبها منه الضابط” وأنهم سيبقون على متابعة معه لتسهيل عمله في اختراق الشاباك”.

وتذكر لائحة الاتهام التي وُجّهت للفلسطيني بعد اعتقاله أن حركة حماس تحلل المعلومات حول طرق عمل المخابرات الإسرائيلية وتجنيد العملاء والأماكن التي تلتقي فيها مع المشغلين.

وزعمت أن ضابط “الشاباك” طلب من الأسير تصوير موقع للمقاومة في غزة، وقد أبلغ عناصر أمن المقاومة بذلك، الذين استنتجوا أن هذه المهمة تعتبر اختبارًا له، ولاحقًا توجه للقاء الضابط في موقع في “تل أبيب”، وقد طلبت منه حماس تصوير المكان لأنه قد يكون “سريًا”، وإعطاء معلومات عن السيارات والشخصيات التي تزور المكان، ولكن بعد وصوله إلى الحاجز اعتقلته قوات الاحتلال ونقلته للتحقيق.

وأكدت “يديعوت أحرونوت” على أن المخابرات الاسرائيلية تواجه معضلة كبيرة في تجنيد عملاء، في قطاع غزة، في السنوات الأخيرة بعد الإجراءات التي نفذَّتها المقاومة.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر