هرتسوغ يمدد تكليف نتنياهو لتشكيل الحكومة 10 أيام


  • الجمعة 9 ديسمبر ,2022
هرتسوغ يمدد تكليف نتنياهو لتشكيل الحكومة 10 أيام
هرستوغ يمدد تكليف نتنياهو

أعلن الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، اليوم الجمعة، عن تمديد مهلة رئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو،  لتشكيل الحكومة بعشرة أيام، وذلك بعد طلب نتنياهو تمديد المهلة لتشكيل الحكومة بأسبوعين وفقًا للقانون.

وكتب هرتسوغ في رسالته بشأن تمديد المهلة، "بودي أن أكرر أقوالي التي أدليت بها في يوم تنصيب الكنيست، أن تعمل الحكومة التي ستُشكل من أجل مجمل الجمهور في إسرائيل وأن يحرص الائتلاف المتشكل على خطاب محترم ومسؤول".

وأضاف هرتسوغ برسالته لنتنياهو، "عندما وافقت على تشكيل الحكومة، قلت إنه ستشكل حكومة تعمل من أجل الشعب كله،  وهذه أيام معقدة للمجتمع الإسرائيلي وفيما خلافات حول قضايا أساسية تهدد بالتمزيق وتغذية العنف والكراهية العبثية، ولذلك أطلب التحلي بخطاب مسؤول بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وأن تضمن صبغة دولة إسرائيل بروح وثيقة الاستقلال وتحافظ على علاقة متينة مع الشعب اليهودي في الشتات".

ويسعى نتنياهو خلال هذه المهلة تمرير مشروع قانون لتعديل "قانون أساس: الحكومة"، يقضي بأن وصمة العار لا تسري على عقوبة السجن مع وقف التنفيذ وإنما على عقوبة السجن الفعلي فقط، الأمر الذي سيمكن نتنياهو من تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، الذي أدين بالفساد، في منصب وزاري رفيع.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر