تنتهي ليلة السبت-الأحد..الليكود يطالب رسميًا بتمديد تفويضه لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

الليكود


  • الجمعة 9 ديسمبر ,2022
تنتهي ليلة السبت-الأحد..الليكود يطالب رسميًا بتمديد تفويضه لتشكيل الحكومة الإسرائيلية
تكليف نتنياهو رسميًا بتشكيل احلكومة

ذكر موقع "واي نت" العبري صباح اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة  بنيامين نتنياهو، طلب بشكل رسمي تمديد التفويض الممنوح له لتشكيل الحكومة الجديدة علمًا بأن هذه هي سادس حكومة يرأسها نتنياهو.

ووفقاً للموقع العبري، ذكر نتنياهو في طلبه الذي قدمه للرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، أن هناك قضايا لا زلت عالقة ولم يتم الاتفاق عليها، ولأن الأحزاب المختلفة تطالب باتفاقيات ائتلافية كاملة كشرط للانضمام للحكومة، وطلب نتنياهو التمديد لمدة 14 يومًا.

وبحسب "واي نت" فإن أحد الأسباب الرئيسية للتمديد هو الرغبة في استكمال التشريع الذي سيسمح لرئيس حزب شاس أرييه درعي بالعمل في الحكومة رغم أنه حكم عليه بعقوبة مع وقف التنفيذ، إلى جانب تشريع يسمح بنقل صلاحيات واسعة إلى بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن غفير.

وتنتهي مهلة نتنياهو من 28 يومًا عند منتصف ليلة السبت – الأحد المقبلة، علمًا بأن الليكود أنهى المفاوضات الائتلافية مع شركائه الحريديين من "شاس" وكتلة "يهدوت هتوراة"، وشركائه من تيار "الصهيونية الدينية" الذي يضم حزب يحمل نفس الاسم برئاسة بتسلئيل سموتريتش، بالإضافة إلى "عوتسما يهوديت" و"نوعام".

وخلال هذه الفترة، تعتزم كتل الائتلاف تمرير مشروع قانون لتعديل "قانون أساس: الحكومة"، يقضي بأن وصمة العار لا تسري على عقوبة السجن مع وقف التنفيذ وإنما على عقوبة السجن الفعلي فقط، الأمر الذي سيمكن نتنياهو من تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، الذي أدين بالفساد، في منصب وزاري رفيع.

 

 


 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر