اتفاق ائتلافي بين "الليكود" و"عوتصماه يهوديت"..وتحذير إسرائيلي من توسيع صلاحيات بن غفير


  • الجمعة 25 نوفمبر ,2022
اتفاق ائتلافي بين "الليكود" و"عوتصماه يهوديت"..وتحذير إسرائيلي من توسيع صلاحيات بن غفير
اتفاق ائتلافي

وقع حزبا الليكود و"عوتسما يهوديت" الإسرائيليين على اتفاق ائتلافي صباح اليوم، الجمعة. 

ووفقًا للتوقعات، سيتولى رئيس "عوتصماه يهوديت" إيتمار بن غفير، حقيبة الأمن الداخلي مع صلاحيات واسعة، وستطلق على هذه الحقيبة تسمية "وزارة الأمن الوطني".

وبحسب الاتفاق، سيتولى عضو الكنيست عن "عوتصماه يهوديت" يتسحاق فاسيرلاوف، حقيبة تطوير النقب والجليل، وسيعين عضو الكنيست عاميحاي إلياهو وزيرًا للتراث. 

ويمنح الاتفاق بن غفير وحزبه هيئات لإنفاذ القانون كانت موزعة حتى الآن بين عدد من الوزارات.

ووفقًا للاتفاق، ستنقل إلى مسؤولية "وزارة الأمن الوطني" وحدة حرس الحدود في الضفة الغربية، و"الشرطة الخضراء" وهي وحدة ذات صلاحيات إنفاذ وتحقيق ومحاكمة تعنى بالمخاطر البيئية مثل النفايات ومياه الصرف الصحي، وكذلك وحدة "الدوريات الخضراء" التي كانت خاضعة لسلطة الطبيعة والحدائق، وسلطة إنفاذ قانون الأراضي التي تعمل في إطار وزارة المالية الإسرائيلية. 

كما ينص الاتفاق على تشكيل "حرس وطني" واسع النطاق، وتوسيع نظام عمل وحدات الاحتياط في حرس الحدود.

وينص أيضًا الاتفاق على نقل 22 سرية حرس الحدود التي تعمل في الضفة الغربية حاليًا من مسؤولية الجيش الإسرائيلي إلى وزارة بن غفير، وستكون لهذه القوات صلاحيات شرطية.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم نقلًا عن مسؤول في جهاز إنفاذ القانون إن ما يحدث سيحول حرس الحدود في الضفة الغربية إلى الشرطة الخاصة لبن غفير.

كما ويقضي الاتفاق الائتلافي بتوسيع صلاحيات وزارة تطوير النقب والجليل أيضًا، وستنقل إليها مسؤولية شرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية، وسيطلق على هذه الوزارة تسمية "وزارة تطوير النقب والجليل والمناعة القومية".

وستضم وزارة التراث سلطة الآثار والمجلس للحفاظ على المواقع الأثرية، وسيتم تقسيم هذه الوزارة بحيث يحصل حزب شاس على وزارة الأطراف، أي المناطق الواقعة خارج وسط إسرائيل.

 وسيحصل "عوتسما يهوديت" على رئاسة لجنة الأمن الداخلي في الكنيست، والتناوب على رئاسة لجنة "الصندوق من أجل مواطني إسرائيل" ومنصب نائب وزير في وزارة الاقتصاد.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر