القدس

شرطة الاحتلال تعزز قواتها في القدس

العملية المزدوجة في القدس


  • الأربعاء 23 نوفمبر ,2022
  • 147 مشاهدة
شرطة الاحتلال تعزز قواتها في القدس
القدس

عززت الشرطة الإسرائيلية مساء اليوم الأربعاء قواتها في مدينة القدس، وذلك على خلفية التفجيرات التي وقعت صباح اليوم.

وبحسب ما ذكرته "كان 11 العبرية" فإن التقديرات تفيد بأن منفذي عملية التفجير المزدوجة في القدس، هم من سكان شرقي القدس غير أنها لم تحدد "الفصيل الذي ينتمون إليه أو مستوى إعدادهم".

وفي وقت سابق، قال المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" "عاموس هرئيل" إن تفجيرات القدس تبدو كأن "خلية مدربة نسبيًا نفذتها"، حيث أشار إلى أن تنفيذ التفجيرين استوجب تخطيطًا مسبقًا لوضع العبوتين الناسفتين في محطتي حافلات مختلفتين، وجمع معلومات استخباراتية مسبقة، وتركيب العبوتين ووضعهما والانسحاب من دون التعرض للاعتقال، وبعد ذلك تفجيرهما عن بعد، خلال فترة قصيرة.

وتابع، "ثمة شك إذا كان هذا عمل تنظيم محلي جديد على غرار عرين الأسود من نابلس، وإنما توجد هنا علامات لنمط عمل منظمة ذات خبرة، مثل حماس أو الجهاد الإسلامي، ولن يكون مفاجئًا إذا اتضح لاحقًا أنه عمل خلية من القدس الشرقية وربما من خلال مساعدة وتمويل خارجي".

وقال المحلل العسكري في صحيفة "يسرائيل هيوم" "يؤاف ليمور": "العملية الأخطر التي وقعت داخل إسرائيل منذ الانتفاضة الثانية، ولا تنبع خطورتها فقط بسبب عدد المصابين الكبير وعودة الخوف إلى شوارع القدس، وإنما من القدرة على صنع عبوات ناسفة ناجعة وإدخالها إلى داخل الخط الأخضر وتفجيرها في أماكن مزدحمة".

وأضاف المحلل العسكري في موقع "واينت" العبري "رون بن يشاي"، "ليس مؤكدًا أن للانفجارين علاقة مباشرة لموجة الغليان القومي العنيف الذي يمرّ حاليا على الشبان الفلسطينيين، الذين يتباهون بأفعالهم من خلال تيك توك، ويبدو أن منفذي التفجيرين هم أفراد خلية منظمة وخططت لهما جيدا". 

ودعا "ايتمار بن غفير" اليوم الأربعاء إلى العودة إلى سياسة الاغتيالات ردًا على الهجومين الذين جرى تنفيذهما في القدس صباح اليوم.

وقال "بن غفير" بعد وصوله إلى مكان الانفجار في القدس: "يجب العودة إلى الاغتيالات المستهدفة ووقف التسهيلات في السجون وفرض القيود على المعتقلين في السجون ووقف المدفوعات للسلطة الفلسطينية".

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية مقتل شخص وإصابة 22 في انفجارين وقعا صباح اليوم الأربعاء في موقعين مختلفين بالقدس الغربية، وأشارت إلى أن 3 من المصابين في حالة خطيرة.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر