مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة تعود لنقطة البداية


  • الأربعاء 23 نوفمبر ,2022
  • 269 مشاهدة
مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة تعود لنقطة البداية
المفاوضات الائتلافية

قالت مصادر إسرائيلية إن المفاوضات الائتلافية لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة برئاسة بنيامين نتنياهو عادت إلى نقطة البداية.

ووفقًا لموقع واينت الإلكتروني، فقد اتهم حزب الصهيونية الدينية الليكود بالتراجع عن التفاهمات، وذلك بعد جلسة مفاوضات بين الجانبين، خلال الليلة الماضية.

 وفي ذات الوقت عبر أعضاء في الليكود عن غضبهم من رئيس الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش، وقالوا إن قائمة مطالبه تصبح أطول بعد أي اجتماع وتتجاوز حدود المنطق المعقول.

وبحسب "واينت" فقد تبين أن الليكود رفض طلب الصهيونية الدينية بالحصول على حقيبة التربية والتعليم، وإثر ذلك طالب الأخير بتعيين أحد أعضائه في الكنيست نائبًا لوزير التربية والتعليم ورفض الليكود هذا الطلب أيضًا بسبب الالتزام لكتلة "يهدوت هتوراة" بهذا المنصب. 

وقالت مصادر في الصهيونية الدينية إنه تم التوصل إلى تفاهمات معينة مع الليكود حول تقاسم مناصب "وقضايا جوهرية مثل الاستيطان في يهودا والسامرة، لكن تبين لسموتريتش خلال اللقاء الليلي مع نتنياهو إن الليكود تراجع عن هذه التفاهمات"، وفقًا لموقع "واللا" الإلكتروني.

وقال الليكود في بيان له، "

"الليكود لم يتراجع عن أي تفاهمات، وتم الاتفاق مع سموتريتش أن يكون وزير المالية الأول في التناوب وأن يحصل على حقيبة الاستيطان وحقيبة استيعاب الهجرة. والليكود لم يوافق على مطالب جديدة وضعها سموتريتش بعد هذا الاتفاق، بإخراج عدد كبير من الأقسام من وزارات أخرى ونقلها إلى وزارة المالية".

 

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر