"الصهيونية الدينية" تهاجم واشنطن بعد إعلان الأخيرة أنها لن تتعامل مع وزارات يتولاها سموتريتش

هاجم حزب الصهيونية الدينية


  • الخميس 17 نوفمبر ,2022
"الصهيونية الدينية" تهاجم واشنطن بعد إعلان الأخيرة أنها لن تتعامل مع وزارات يتولاها سموتريتش
سموتريتش

هاجم حزب الصهيونية الدينية الإسرائيلي الولايات المتحدة الأمريكية ودعاها إلى إلى عدم التدخل في تشكيل الحكومة الإسرائيلية المرتقبة.

وجاء هذا الهجوم بعد تحذير الولايات المتحدة الأمريكية بنيامين نتنياهو بأنها لن تعمل مع وزارات يتولاها رئيس الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش، إذ انتشرت أنباء حول ضغوط أمريكية على نتنياهو لثنيه عن تعيين سموتريتش وزيرًا للجيش.

وقال حزب "الصهيونية الدينية،"لدينا الكثير من الاحترام والتقدير لحليفتنا الولايات المتحدة ولكن يجب على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن تحترم الديمقراطية الإسرائيلية ولا تتدخل في تشكيل حكومة منتخبة".

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، قالت القناة 12 العبرية، إن السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نايدز أبلغ نتنياهو خلال لقاء جمعهما الثلاثاء أن تعيين وزير الجيش يجب أن يتم بحذر وحكمة وبطريقة تراعي العلاقة الممتازة بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وفي السياق، نقل موقع "واللا" الإلكتروني اليوم، الخميس، عن مصدر في الصهيونية الدينية قوله إنه "إذا أبقى نتنياهو الصهيونية الدينية خارج الحكومة، فإنه مدعو لمحاولة تشكيل حكومة مع القائمة الموحدة" أي الحركة الإسلامية الجنوبية.

وحدد نتنياهو موعدًا نهائيًا لتنصيب الحكومة في محاولة لممارسة ضغط على سموتريتش كي يتنازل عن حقيبة الأمن. 

ووفقًا لوالا، فقد أبلغ نتنياهو سموتريتش خلال لقائهما أنه يعارض منحه حقيبة الأمن "بسبب الحاجة إلى أداء معتدل في المجال السياسي – الأمني حتى نهاية ولاية الرئيس الأميركي، جو بايدن".

وأثار ذلك غضب سموتريتش الذي قال إنه لا يعتزم الانضمام إلى حكومة لا تدفع الأجندة التي انتخب من أجل تنفيذها.

 وأضاف، وفقًا للصحيفة، إنه "لا يعقل أن يقرر الأميركيون بدلا منك من سيكون وزير أمن دولة إسرائيل".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر