منتدى الجرمق

منتدى الجرمق| انتخابات الكنيست من وجهة نظر المقاطعين

منتدى الجرمق


  • الخميس 27 أكتوبر ,2022
منتدى الجرمق| انتخابات الكنيست من وجهة نظر المقاطعين
منتدى الجرمق

يقود نشطاء مستقلون بأراضي48 حملة لمقاطعة انتخابات الكنيست المزمع عقدها مطلع شهر نوفمبر القادم، حيث يؤكد  النشطاء الذين يقودون الحملة على أن قضية التأثير وخدمة الفلسطينيين بأراضي48 لا تكون عبر أروقة الكنيست الإسرائيلي.

التأثير يكون في الميدان..

ويقول الناشط السياسي والاجتماعي عبد الرحيم حاج يحيى من الطيبة خلال حواره مع "منتدى الجرمق": "أنا اليوم شريك في حملة المقاطعة القطرية للكنيست، هذه الحملة تضم نشطاء مستقلين.. شعار التأثير جدًا جميل لكن السؤال هو نؤثر أين؟، هل في المكان الذي بني على مجازر فلسطينية ونكبة شعب كامل والذي فيه حزب العمل المركب من عصابات الإجرام و الهاغاناة".

ويضيف، "طبيعة المكان الذي يريدون التأثير من خلاله فيه خطأ، هذا المكان الذين يريدون التأثير أعضاء الكنيست يعملون فيه ويحاولون بكل طاقاتهم من أجل الحصول على فتات خبز في النهاية، ذلك عدا عن التوقيع على اتفاقيات وقوسيات وغيرها هذا كله يجعل تأثيرنا سلبي".

 

ويتابع، "نحن في المقاطعة نقول لهم تعالوا لنأثر ونكون أقرب للشارع عبر التواجد في الميدان، التواجد الميداني فعاليته، في كل الأحول الشعب سيدفع ثمن عندما يريد أخذ حقه، لكن الثمن الذي ندفعه عبر تحصيل حقوقنا من الكنيست أكبر بكثير من الأثمان التي ندفعها بالتواجد الميداني، الميدان على الأقل يمكن على الأقل بنتائج فعلية، وذلك تاريخيًا مثبت، نحن أخذنا حقوقنا في عدة أحداث تاريخية بسبب النضال الميداني".

ويردف، "الحملة عمرها شهر تقريبًا، التجاوب إيجابي، قمنا بعمل إحصائية عليها 70 ألف شخص من الفلسطينيين بالداخل المحتل، الإحصائية بينت أن ما نسبته 65% كانوا مصوتين واليوم هم مقاطعين لانتخابات الكنيست، يوجد استجابة رهيبة مع حملة المقاطعة، رغم كل المشاريع الصهيونية يوجد جيل واعي يعرف حقوقه وواجباته".

ويؤكد الناشط حاج يحيى على أن السوشال ميديا خلقت مساحة محتضنة وواسعة لطرح الآراء، مضيفًا، "نعم وصحيح أن السوشال ميديا تخلق مساحة لآراء الجميع لكن الفلسطيني من الصغر يكون لديه تطور  بالعقليه في كل المجالات عكس الأجيال التي يمكن أن تعيش في دول غير فلسطين".

المقاطعون والسوشال ميديا..

ويقول لـ الجرمق: "أفراد المجموعة يعرفون أنهم قد يواجهون مثل هذه الأساليب القمعية حتى عبر السوشال ميديا   لا سيما وأن شركة ميتا وهي الشركة الأم لكل المنصات التي يخرج صوتنا عن طريقها اعترفت أنها منحازة للجانب الإسرائيلي، لكن مع ذلك نحن سنحمل كلمة الحق حتى لو ذلك يعني حذف حساباتنا رغم أنها هي كل ما نملك في حملة المقاطعة".

ويتابع، "الحراك لا يزال صغير، لذلك لا يوجد له فعالية مشتركة بالميدان، لأنه لا أحد يدعمه لكنه يحاول على الأقل يقنع كل فرد في محيطه  لنصبح فيما بعد شبكة متينة وبالنهاية نصل لنتيجة، لكن حملة ميدانية بالشارع لا يوجد".

"لا نعول على أعضاء الكنيست العرب"..

ويضيف، "نحن كمقاطعين نرفض فكرة الكنيست لذا نحن لا نعلق على عضو كنيست يدخل الكنيست ويقسم بالولاء للاحتلال ويعترف بالكيان الذي يشرعن القوانين ضدنا والمأساة التي نعيشها يوميًا، نحن سنستمر بحملتنا من خلال مقاطعة الانتخابات الإسرائيلية، يجب استمرار العمل على المقاطعة، يجب أن نستمر  في العمل على حملة المقاطعة حتى يفهم الجميع أن الكنيست ليس الحل، ونحن حتى بعد دخول الأحزاب للحكومة الإسرائيلية لم نستفيد بشيء بل خرجنا بخسارات كبيرة جدًا".

ويردف لـ الجرمق، "خيبة الأمل للأحزاب العربية عامل إضافي حتى تكون الناس غير مبالية أكثر بسبب خيبة أملها من أحزاب الكنيست، المقاطعة تكون لأنني أريد أن أقاطع وليس لأنني غير راضٍ عن الأحزاب، نحن كمقاطعين نقول أنه حتى لو هناك أحزاب جيدة نقول إن عمل الكنيست لا يناسبنا ولا يشرفنا".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر