بسبب قصيدة للشاعر محمود درويش..جامعة بئر السبع تدين الطالبة وطن ماضي


  • الأحد 23 أكتوبر ,2022
بسبب قصيدة للشاعر محمود درويش..جامعة بئر السبع تدين الطالبة وطن ماضي
وطن ماضي

أصدرت ما تسمى "محكمة الطاعة" في جامعة بئر السبع قرار إدانة بحق الطالبة في الجامعة وطن ماضي وذلك على ضوء نشاط قامت به في إحياء ذكرى النكبة قبل عدة أشهر بعد إلقائها كلمة اقتبست فيها أبيات من الشعر  للشاعر محمود درويش تضمنت كلمة "الشهداء".

وأبيات الشعر هي، "لن ننسى البداية، ولا مفاتيح بيوتنا، ولا مصابيح الطريق التي أضاءها دمنا، لا الشهداء الذين أخصبوا وحدة الأرض والشعب والتاريخ".

وقالت الطالبة وطن ماضي في حديث للجرمق إن القرار صدر من لجنة الطاعة بالجامعة بعد نقاش حول كلمة "الشهداء" وما تعنيه، مشيرة إلى أن اللجنة اعتبرت أن هذه الكلمة هي "تحريض على العنف والإرهاب، وأن وطن أخلّت بقوانين الجامعة عندما قامت باقتباسها.

ولفتت للجرمق إلى أن اللجنة لم تحدد حتى الآن "الإجراء العقابي" الذي ستتخذه بحق ماضي، لافتة إلى أن الإجراء يتراوح ما بين "التوبيخ والإبعاد عن التعليم" بحسب دستور الجامعة.

وقالت، "لم أعد أستطيع توقع إجراءات الجامعة، ففي البداية ظننت أن الأمر لن يتعد التهديد بلجنة الطاعة ولكن بالفعل تم تقديمي للجنة والآن يبحثون أمر عقابي بعد إدانتي، ظننت الأمر شكلي فقط لإرضاء الشارع اليمين ولكن الآن أنا مُدانة في نظرهم".

وتابعت للجرمق أنها تنتظر القرار الذي سيصدر عن "لجنة الطاعة" لتقوم بالاستئناف عليه ورفضه.

وأردفت، "قرار الجامعة ينم عن خضوع واضح للحركات اليمينية المتطرفة في الجامعة وهو دليل على الملاحقة السياسية للطلبة في الوقت الذي يجب على الجامعات أن تكون مساحات آمنة للطلبة للقيام في أي نشاط".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر