لبنان

غانتس يهدد لبنان في حال التصعيد بشأن حقل "كاريش"

وجه وزير الجيش الإسرائيلي "بيني غانت


  • الأحد 25 سبتمبر ,2022
  • 284 مشاهدة
غانتس يهدد لبنان في حال التصعيد بشأن حقل "كاريش"
كاريش

وجه وزير الجيش الإسرائيلي "بيني غانتس" تهديدًا للبنان بأن أي مواجهة مع حزب الله ستؤدي إلى "ضرر هائل للدولة اللبنانية" في حالة التصعيد وعدم الوصول إلى توافق بشأن حقل غاز "كاريش".

وقال "غانتس" في تصريحات عبر قناة "كان" الإسرائيلية: "في حال تسبب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في اشتعال مواجهة، فإنّ هذه المواجهة ستسفر عن ضرر هائل للدولة اللبنانية، على اعتبار أنها الطرف الذي يتوجب عليه تحمّل مسؤولية أنشطة حزب الله".

وذكر "غانتس" أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود، قائلًا: "لا أدري إن كان سيتم التوقيع على اتفاق مع لبنان على ترسيم الحدود البحرية أم لا، لكن نحن مستعدون للتوصل إلى اتفاق، وهذا الاتفاق ممكن”.

وأكد وزير الجيش الإسرائيلي "بيني غانتس" على أن إسرائيل ستقوم باستخراج الغاز من حقل كاريش فور انتهاء الإجراءات الفنية.

وكانت وزارة الطاقة الإسرائيلية قد أعلنت قبل أكثر من أسبوع عن بدء الاستعدادات لربط حقل الغاز "كاريش" بشبكة الأنابيب الإسرائيلية، وذلك تمهيدًا لتشغيل المنصة وإنتاج الغاز الطبيعي، في ظل غياب اتفاق بين "إسرائيل" ولبنان حول الحدود البحرية وعدم التقدم في المفاوضات.

وأوضحت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية نقلًا عن وزارة الطاقة الإسرائيلية، أن ربط حقل "كاريش" سيتم كجزء من المرحلة التالية من المشروع الإسرائيلي لاستخراج الغاز من "كاريش"، المخطط لها في الأيام القليلة المقبلة.

وتابعت وزارة الطاقة الإسرائيلية أن العملية ستشمل اختبار الحفارة ونظام ضخ الغاز الطبيعي من منصة الحفر إلى شبكة الأنابيب الإسرائيلية، موضحة أن عملية الفحص لا تشمل بدء استخراج وإنتاج الغاز الطبيعي من "كاريش".

وقالت إن الاستعدادات تتمثل بإجراء اختبارات لتدفق وضخ الغاز الطبيعي في الاتجاه المعاكس، من شواطئ شمالي البلاد إلى الحفارة في حقل الغاز الواقع في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان في البحر المتوسط، من أجل اختبار منظومة وشبكة الأنابيب.

ومطلع يونيو/ حزيران الماضي، استقدمت إسرائيل إلى حقل "كاريش" سفنًا تابعة لشركة "إنرجين" اليونانية - البريطانية مخصصة لاستخراج وإنتاج الغاز الطبيعي، ما أثار اعتراض الحكومة اللبنانية ودفع حزب الله إلى إطلاق تهديدات بمهاجمة "كاريش" إذا بدأت إسرائيل باستخراج الغاز دون التوصل إلى اتفاق مع لبنان.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر