"عكا واللد اللي بتشهد لجنين..أيار يرد المنية" موسيقي من مجد الكروم يُطلق أغنية "شرين جنين" عن الشهيدة أبو عاقلة

 


  • الأحد 18 سبتمبر ,2022
  • 367 مشاهدة
"عكا واللد اللي بتشهد لجنين..أيار يرد المنية" موسيقي من مجد الكروم يُطلق أغنية "شرين جنين" عن الشهيدة أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

 

أطلق الشاب الموسيقي مجد صغيّر من بلدة مجد الكروم أغنيته الجديدة بعنوان "شيرين" نسبة للصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة وذلك ضمن ألبومه "كوكب الشرق" الذي أطلقه منذ أشهر عبر نشر أغان تتعلق بأحداث يعايشها الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده.

وتقول كلمات الأغنية، "لما طلعنا ودعناك يا شرين بالدم نودي التحية، لا رجفة صوت سمعتي يا شرين، ولا مشينا بهامة محنية، لا راية بيضا رفعنا في جنين، ولا نرضى بيوم الذلية، واحنا ردينا الآلية في جنين برصاص وجبهة حربية، لما طلعنا ودعناك يا شرين، وسلاحنا شارة حرية، واللي ما يشوف م الغربال يا شرين، أعمى بعيون أمريكية، والشارع خلد الوحدة يا فلسطين، مدينا المية للمية، عكا واللد اللي بتشهد لجنين، أيار يرد المنية".

ويقول الشاب مجد صغيّر في حديث للجرمق إنه بدأ بكتابة أغنيته الجديدة "شيرين" في ذات الوقت الذي اعتدت فيه قوات الاحتلال على جنازتها في القدس خلال أيام الماضي، مشيرًا إلى أن كلمات الأغنية ليست جميعها من كلماته، وإنما هناك كلمات مقتبسة من أغنية "اشهد يا عالم" لفرقة العاشقين.

ويتابع صغيّر، "مقدمة الأغنية ليست من كتابتي وإنما من كتابة صديقة على فيسبوك، كتبتها بالتزامن مع الاعتداء على جنازة أبو عاقلة مع إدراج صورة للاعتداء"، قائلًا، "طلبتُ منها حينها أن أنطلق من هذه الكلمات بكتابة أغنية كاملة".

ويلفت إلى أن الأغنية مرّت في كثير من النقاشات حول من سيؤديها، حيث أن أحد المقترحات كان هو أن تؤدى بصوت نسائي، مشيرًا إلى أن مقترحًا آخر كان واردًا بأن تؤدى بأسلوب "الراب".

ويقول للجرمق، "في أحد المرات بدأت بغناء الكلمات دون وجود آلات موسيقية، واعتمدت فقط على الطرق بيدي، وسجلت الأغنية، سمعتها مرة واحدة برفقة صديقي ومن ثم أرسلتها لمهندس الصوت الذي قال لي بأن الأغنية يجب ألا يغنيها غيري".

ويلفت إلى أن كلمات الأغنية تنطلق من أحداث كثيرة، أبرزها أحداث مدينة جنين هذا العام، كما أن هناك بعض الجمل تحكي عن نابلس وعن امتداد الكفاح المسلح إليها بعد حنين.

وتُظهر كلمات الأغنية امتداد خط المواجهة في كل المناطق وتسليم راية الكفاح المسلح من شاب لشاب ومن منطقة لمنطقة، وأن المقاومون لا يضعفون ولا يستسلمون.

ويُشير إلى أن هناك كلمات مأخوذة من أغنية "اشهد يا عالم علينا وع بيروت"، قائلًا، "خلال كتابتي للأغنية عن جنين والمواجهة المسلحة فيها، ظهرت في ذاكرتي صور من بيروت تلك الفترة التي قرأ عنها جيلنا ولم يعايشها، وبذلك ربطت بين أحداث جنين ومدى التشابه بينها وبين أحداث بيروت خلال سنوات الثمانينات ولذلك اقتبست من كلمات تلك الأغنية".

ويضيف، "وإلي ما شاف م الغربال يا شيرين..أعمى بعيون أمريكية..هذه الكلمات موجهة لشعوب العالم وليس لنا كشعب فلسطيني، حيث أن من لا يرى الوحدة التي انطلقت من هبة الكرامة في أيار من اللد وعكا واستمرت في جنين يرى بعيونٍ أمريكية".

ومن الجدير بذكره أن أغنية "شيرين" هي إحدى أغاني ألبوم "كوكب الشرق" الذي أطلقه صغيّر في يوليو الماضي.

ويقول صغيّر في حديث سابق للجرمق إنه يتحدث في ألبومه عن المنطقة العربية، ويُخصص فلسطين، حيث يتحدث عن الصراع في المنطقة من خلال الفرد وليس عن الصراع بشكل مباشر.

ويتابع، "أتحدث في ألبومي عن الفرد وبدايته مع الصراع ودوره وكيف يؤثر ويتأثر به"، مضيفًا أن ألبومه يحتوي على محورين، الأول هو الحديث عن مشكلة عامة يمكن أن يتعرض لها أي فلسطيني في المنطقة، حيث يتحدث صغيّر عنها ويمكن لـ أي مستمع أن يضع نفسه في هذا المكان.

ويضيف أن المحور الثاني هو القصص الشخصية أو كما يُسميها صغيّر "الأغاني الشخصية" وهي التي تعرض مشاكل تعرض لها المغني بسبب أحداث معينة.

ويردف صغيّر  أن هناك زاوية في ألبومه لتخليد ذكريات معينة في تاريخ الشعب الفلسطيني أو شخصيات، منها ما يدعو للفرح ومنها ما يدعو للحزن، مشيرًا إلى أن هناك أغنية عن أحداث هبة الكرامة في أيار 2021، يتحدث فيها عن الفخر بالوحدة بين أجزاء فلسطين، إذ يتحدث عنها في كل مناسبة فهذه الأغنية ليست الأولى عن الهبة.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر