إزالة نصب تذكاري يخلد شهداء قرية اللجون المهجرة

اللجون المهجرة


  • الجمعة 9 سبتمبر ,2022
إزالة نصب تذكاري يخلد شهداء قرية اللجون المهجرة
اللجون المهجرة

أزالت السلطات الإسرائيلية اليوم الجمعة النصب التذكاري الذي يخلد شهداء قرية اللجون المهجرة، وذلك بعد حوالي أقل من شهر على وضعه في مقبرة اللجون المهجرة في أراضي الروحة.

وأكد عضو لجنة تخليد الأسماء مريد فريد في أم الفحم على أن السلطات الإسرائيلية سرقت النصب التذكاري الذي يحمل أسماء شهداء مقبرة اللجون، قائلًا، إن السلطات الإسرائيلية قامت بوضع لافتة في المكان مع أن النصب التذكاري موضوع داخل مقبرة اللجون التي تعتبر إسلامية في حين أن السلطات الإسرائيلية تدعي بأن هذه الأرض محمية إسرائيلية.

ويتابع للجرمق أن ما يغيظ السلطات الإسرائيلية هو وجود أسماء الشهداء بجانب العلم الفلسطيني، مشيرًا إلى أن اللجنة والأهالي كانوا يتوقعون قيام السلطات بمثل هذا الفعل.

وقال للجرمق، "هذا تصعيد من قبلهم، ونحن سنجتمع وسنقر خطوات تصعيدية ضد هذه الأفعال والممارسات الإسرائيلية، وسندعو لتنظيف المقبرة ولترميمها، وسنلاحقهم قضائيًا لسرقة النصب".

وختم فريد قوله، "إن هذه حرب على الرواية، وإسرائيل لا تحتمل ذلك، لكننا مصرون على قول روايتنا الحقيقية".

ووضع النصب في مقبرة اللّجون المهجرة قبل حوالي أسبوعين لتخليد ذكرى شهداء قرية اللجون المهجرة منذ الانتداب البريطاني وحتى بداية الاحتلال الإسرائيلي عام 1948، حيث نحتت عليه أسماء شهداء اللجون.

ومن الجدير بذكره أن لجنة تخليد الأسماء في أم الفحم، قامت قبل حوالي أسبوعين بتخليد ذكرى شهداء أم الفحم واللجون الذين استشهدوا بين عامي 1917 و1948، عبر زيارة أضرحتهم ووضع أسمائهم على الأضرحة بالإضافة لوضع الأكاليل,

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر