ارتفاع الأسعار

القناة 12 العبرية: "توقعات بارتفاع أسعار بعض المنتجات بشكل شهري"

ارتفاع الأسعار


  • الأحد 17 يوليو ,2022
  • 855 مشاهدة
القناة 12 العبرية: "توقعات بارتفاع أسعار بعض المنتجات بشكل شهري"
تعبيرية

أفادت القناة 12 العبرية أن أسعار المنتجات الأساسية كالكهرباء والوقود والحليب والبيض ستستمر بالإرتفاع على خلفية الحرب الأوكرانية التي تصل منتجاتها إلى "إسرائيل".

وقالت القناة في تقرير نشرته: "آخر ارتفاع في عناوين الأخبار هو ارتفاع سعر الخبز، وبناءً على توصية لجنة الأسعار ، كان من المفترض أن يرتفع سعر الخبز الخاضع للسيطرة اليوم بنسبة 11٪ إلى 36٪. وتعزى هذه الزيادة إلى ارتباط السعر المحدد بأسعار المواد الخام، أي السعر العالمي للقمح".

وتابعت، "أوكرانيا التي تعد واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم تخضع لإغلاق البحر لعدة أسابيع والعالم بأسره يشعر بذلك، كما أعلنت الهند وهي منتج آخر للقمح أنها ستوقف الصادرات لضمان إمدادات ثابتة لمواطنيها".

وأشارت القناة 12 العبرية في تقرير ترجمه موقع الجرمق الإخباري إلى أن النقص العالمي سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار التي ستؤثر في النهاية على المواطن، وأضافت، "في غضون ذلك وافق تجار التجزئة على تأجيل زيادة أسعار الخبز الخاضع للإشراف لمدة أسبوعين، ولا يزال وزير الاقتصاد يحاول إيقاف صعود الخبز المنظم، ويطالب سلاسل التسويق والمخابز بامتصاصه لكن من غير الواضح ما إذا كان سينجح، ومع ذلك فمن المحتمل أن ما تمتصه المخابز أو تجار التجزئة في الخبز الخاضع للإشراف سيضيفونه إلى الخبز غير الخاضع للرقابة والذي سترتفع أسعاره على أي حال لنفس الأسباب بالضبط".

وأردفت القناة في تقريرها، "تم الحديث عن أسعار الكهرباء الأسبوع الماضي، حيث أدى ارتفاع أسعار الفحم في جميع أنحاء العالم إلى اتخاذ مجلس الكهرباء قرارًا بشأن زيادة الأسعار بنسبة 9.6٪ اعتبارًا من أغسطس، وتعتبر الزيادة عالية بشكل خاص ولا تزال أقل من التأثير الفعلي لارتفاع أسعار الفحم.. من المحتمل جدًا أن ترتفع أسعار الكهرباء مرة أخرى في التحديث لعام 2023، فارتفاع أسعار الكهرباء أمر بالغ الأهمية للاقتصاد بأكمله، وللأسر التي ستدفع أكثر على الفاتورة الشهرية من خلال الشركات الصغيرة والمطاعم والمقاهي من خلال المصانع و البلديات، وسيتعين عليهم جميعًا زيادة خدماتهم نتيجة لذلك، وكما ذكرنا فإن هذه النسبة تقارب 10٪".

وقالت: "تؤثر الكهرباء بشكل مباشر على سعر الماء وهو أيضًا منتج توفره شركة حكومية وتشرف عليها الدولة، ومن المتوقع الآن أن يعكس التحديث القادم لأسعار المياه في يناير 2023 على ارتفاع أسعار الكهرباء".

وتابعت، "الارتفاع الذي يؤثر بالفعل على جيوبنا جميعًا هو ارتفاع أسعار الوقود، تؤدي الحرب في أوكرانيا ولا سيما العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا إلى أزمة طاقة في العالم تنعكس على ارتفاع أسعار النفط.. في بداية شهر تموز ارتفعت أسعار المحروقات بأكثر من 4٪ وتجاوزت عتبة 8 شيكل في مؤشر أسعار المستهلك، كان ارتفاع أسعار الوقود وزيت السيارات في مقدمة الزيادات السعرية التي عززت المؤشر الشهري ومن المرجح أن يكون هذا هو الحال في مؤشر يوليو أيضًا".

لكن القناة عادت وأكدت على أن التوقعات تشير إلى أن أسعار الوقود ستنخفض في شهر أغسطس القادم، حيث قالت إن التضخم المرتفع في العالم يثير مخاوف عالمية من حدوث ركود مما سيقلل من الطلب على السفر والسياحة، وإن هذا التوقع يؤدي بالفعل إلى انخفاض أسعار النفط.

كما ذكرت القناة 12 العبرية أن أسعار الإيجارات في العقود الجديدة ارتفعت بنسبة 6.5٪، ومن المحتمل أن تزيد هذه الزيادة مع مرور كل شهر.

وتابعت، "يتوقع بنك إسرائيل أن تستمر زيادات الأسعار في الاقتصاد بل وستزداد حدتها حتى نهاية عام 2022، وفي التفسيرات المرفقة من قبل اللجنة النقدية لقرار سعر الفائدة الأخير أوضحت أن بنك إسرائيل مصمم على محاربة التضخم و الاستمرار في رفع أسعار الفائدة كما هو مخطط، ومع ذلك فإن الزيادات في الأسعار ترجع جزئيًا إلى العوامل العالمية التي تؤثر على سلاسل التوريد ولا تتأثر بزيادة أسعار الفائدة".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر