ماذا قالت الصحف العبرية عن خطاب الرئيس الأمريكي "بايدن"؟


  • الخميس 14 يوليو ,2022
ماذا قالت الصحف العبرية عن خطاب الرئيس الأمريكي "بايدن"؟
بايدن

علقت كاتبة إسرائيلية في مقال لها في صحيفة "هآرتس" العبرية على كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن قائلة إنه جرت العادة خلال مراسم استقبال الرؤساء الأمريكيين في "إسرائيل" على مر السنين، أن تكون مصحوبة بعدة طقوس متكررة منها "التوق الحقيقي أو المزيف للسلام، وسواء كان الرئيس فوق المنصة هو باراك أوباما أو دونالد ترامب، فكلمة سلام دائمًا تم نثرها بسخاء في هذه الخطابات في كل اتجاه، حتى عندما لم يكن هناك شك بأن الأمر يتعلق ببادرة حسن نية فارغة".

وأضافت في مقالها الذي ترجمه موقع عربي21، "لكن على المنصة في مطار بن غوريون أثناء استقبال الرئيس بايدن، كان واضحًا أكثر من أي وقت آخر اليأس والتعب الشديد، فعليًا، بالتحديد في خطاب رئيس الحكومة، يائير لابيد، ممثل "الوسط – يسار" وبعد سنوات من تولي اليمين للحكم، لم يتم ذكر كلمة سلام حتى ولا مرة واحدة، ذكرت: الديمقراطية، الحرية، الصهيونية، التوراة، الهايتك والأمن.. لكن السلام؟ لم يكن هناك أي ذكر له". 

ونوهت الصحيفة، إلى أنه "في خطاب بايدن في الواقع ذكرت كلمة سلام مرة واحدة، وتم وضع كلمة اندماج في مكانها ("نحن سنواصل الدفع قدما باندماج إسرائيل في المنطقة")، ولكن السياسة الحقيقية للرئيس الأمريكي بخصوص المسألة الإسرائيلية-الفلسطينية كشفتها بضع كلمات منفردة، بين قوسين". 

من جهة أخرى، كشف موقع القناة 14 العبرية عن أن "حملة دعائية ضخمة وقعها أربعمائة من الحاخامات لمخاطبة الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يزور إسرائيل، يحذرونه من تقديم ما وصفوه بـ التنازلات الإسرائيلية، التي تشمل انسحابات من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وطالبوه بعدم إقامة دولة فلسطينية بجانب إسرائيل".

وأضاف الموقع في تقرير ترجمه "عربي21" أن الحملة الدعائية الدينية اليهودية جاءت مرفقة مع رسالة حادة ومفصلة لرئيس الولايات المتحدة بأن ما وصفوه بـ التنازل الإسرائيلي لن يؤدي للسلام والهدوء، بل إلى التدهور وسفك الدماء".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر