"كوكب الشرق".. ألبوم غنائي لشاب من الجليل يحكي عن الصراع الفلسطيني من خلال الفرد


  • الأربعاء 6 يوليو ,2022
  • 687 مشاهدة
"كوكب الشرق".. ألبوم غنائي لشاب من الجليل يحكي عن الصراع الفلسطيني من خلال الفرد
كوكب الشرق

أطلق الشاب الفلسطيني مجد صغيّر من بلدة مجد الكروم في الجليل ألبومه الغنائي الأول تحت عنوان "كوكب الشرق" والذي يتناول فيه مواضيع حول أزمات يمر بها الفلسطينيون.. ويسرد واقعهم، مازجًا أنواعًا مختلفة من الموسيقى الشرقية مع موسيقى "الراب".

ونشر صغيّر أغنيته الأولى في الألبوم وهي بعنوان "ضواحي الجليل" كمقدمة لباقي أغاني الألبوم، والتي هي من كلماته وغنائه، إلا أن عددًا من الأصوات ومنها اصواتًا نسائية سترافقه في الأغاني القادمة والمقرر نشرها بشكل متتابع في الأيام القادمة.

للألبوم من اسمه نصيب

وتحدّث الشاب مجد صغيّر عن ألبومه الأول، حيث يقول، "عند ذكر اسم الألبوم يتبادر للذهن المغنية أم كلثوم ولكن اسم الألبوم يبتعد عن ذلك قليلًا والمقصود فيه هو كوكب لكل ما هو عربي أو في منطقة الوطن العربي بمشكلاته وأزماته وتفاصيله".

ويتابع في حديث للجرمق أن الاسم حافظ على نفسه قليلًا حيث أن الألحان في الألبوم هي ألحان عربية أو قواف عربية، قائلًا، "هناك ألحان مستوحاة من الزجل والتراث، وعندما لا نستخدم اللحن العربي نستخدم القافية العربية أو العكس".

ما هو "كوكب الشرق"؟

ويقول صغيّر في حديث للجرمق إنه يتحدث في ألبومه عن المنطقة العربية، ويُخصص فلسطين، حيث يتحدث عن الصراع في المنطقة من خلال الفرد وليس عن الصراع بشكل مباشر.

ويتابع، "أتحدث في ألبومي عن الفرد وبدايته مع الصراع ودوره وكيف يؤثر ويتأثر به"، مضيفًا أن ألبومه يحتوي على محورين، الأول هو الحديث عن مشكلة عامة يمكن أن يتعرض لها أي فلسطيني في المنطقة، حيث يتحدث صغيّر عنها ويمكن لـ أي مستمع أن يضع نفسه في هذا المكان.

ويضيف للجرمق أن المحور الثاني هو القصص الشخصية أو كما يُسميها صغيّر "الأغاني الشخصية" وهي التي تعرض مشاكل تعرض لها المغني بسبب أحداث معينة.

ويقول، "أغنية في ضواحي الجليل كانت مقدمة للألبوم كامل..تحدثت فيها عن الصراع في الكنيست الإسرائيلي وما يحيط به، وعن الشباب الفلسطيني الذين يُشكلون النور والضوء، وعن مشاكل وصراعات شخصية مرّ بها مع أصدقائه".

ويردف صغيّر للجرمق أن هناك زاوية في ألبومه لتخليد ذكريات معينة في تاريخ الشعب الفلسطيني أو شخصيات، منها ما يدعو للفرح ومنها ما يدعو للحزن، مشيرًا إلى أن هناك أغنية عن أحداث هبة الكرامة في أيار 2021، يتحدث فيها عن الفخر بالوحدة بين أجزاء فلسطين، إذ يتحدث عنها في كل مناسبة فهذه الأغنية ليست الأولى عن الهبة.

ويُشير صغيّر إلى أن الألبوم يحتوي على أغنية تُخلد ذكرى الشهيدة الصحافية شيرين أبو عاقلة، وجنين، ولكن لم يتوصل حتى الآن لاسم معين للأغنية، ربما شيرين، وربما جنين.

ويتابع أن ألبومه يحتوي أغانٍ يذكر فيها نواب القائمة المشتركة، والنائب منصور عباس وتأثيرهم على المحيط، كما سيذكر أيضًا السلطة الفلسطينية، حيث يسرد تأثير هؤلاء الأشخاص والمنظومات على الفرد خلال الصراع الذي يعيشه الفلسطينيين.

ويقول صغيّر، "من الممكن ألا يتجاوب المستمع مع ما أقوله..وربما أجد أشخاصًا لا يتوافقون مع الرأي ولكني أسرد ما نمرّ به".

تمويل ذاتي

ويقول صغيّر في حديث للجرمق إنه يقوم بتسجيل أغانيه في استديوهات المنتج تشارلي شعبي في مدينة عكا، بتمويل ذاتي وشخصي كامل، مشيرًَا إلى أنه لم يتوجه إلى أي مؤسسة أو جمعية لتمويل المشروع لأن التمويل يعني شروط وقيود على المحتوى وهذا ما يرفضه صغيّر.

ويلفت إلى أن مشروعه ليس لصنع دعاية إعلامية أو استغلال للمنصة، حيث هناك مقطع له يقول، "الراب ولا مرة كان هواي ولا منصة بتعمل دعاي"، في إشارة إلى أنه يجد في غناء الراب ونشر ما يٌقدمه منصة "للفضفضة" وليس لشيء آخر.

ويقول، "الأمر يختلف من شخص لآخر، هناك من يخلقون مثل هذه المنصات ليعتاشوا منها، ولكن بالنسبة لي هي للفضفضة".

ويوّضح صغيّر أنه هوجم سابقًا بسبب نقده للأشخاص والجماعات في ما يقدمه من أغاني، مشيرًا إلى أنه لا يتحدث عن الشخصيات والجماعات من فراع ويستعد للنقاش والحوار مع أي شخص يحتج على المحتوى.

ويتابع للجرمق، "المحتوى والكلمات التي أقدمها يمكن أن تظل محل نقاش، وأنا مستعد أن أقوم بإدارة حواريات تناقش ما جاء فيها".

ومن الجدير بذكره أن صغيّر قام سابقًا بنشر 9 أعمال على يوتيوب، ولم يتقيد بتوجهات معينة، وإنما تحدث عن آرائه بقضايا مختلفة سياسيًا، وانتقد شخصيات أخرى.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر