لجنة الحريات

لجنة الحريات: "الشهيدة سعدية تعرضت لعملية اغتيال صامتة"

الأسيرات


  • الاثنين 4 يوليو ,2022
  • 783 مشاهدة
لجنة الحريات: "الشهيدة سعدية تعرضت لعملية اغتيال صامتة"
سعدية فرج الله

استنكرت لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية جريمة التسبب في وفاة الأسيرة الشهيدة سعدية فرج الله، ابنة قرية أذنا قضاء الخليل، التي ارتقت يوم السبت الماضي في سجن الدامون عن 68 عامًا، جراء الإهمال الطبي.

وقالت اللجنة في بيان أصدرته اليوم الإثنين: "إن بعض الأصوات التي خرجت تطالب بإجراء تحقيق في أسباب الوفاة وما إلى ذلك من تلك الاسطوانة المشروخة التي تتكرر عقب كل حادثة استشهاد أسير أو أسيرة، إنما تدل على العجز وعلى عدم تسمية الولد باسمه، ذلك أن سبب الوفاة واضح وضوح الشمس، وهو اعتقال الشهيدة منذ شهر كانون الأول الماضي قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل، بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح، وبالتالي فإن الجريمة معروفة، والضحية معروفة والفاعل معروف، وهو الاحتلال الإسرائيلي".

وتابعت، "إن الواجب الآن ليس المطالبة بالتحقيق، وإنما العمل على تقديم قادة الاحتلال للمحاكمة الدولية، بدءًا من أرفع القيادات السياسية والعسكرية، ومرورًا بمنفذي الاعتداء والاعتقال، وانتهاءً بسلطة السجون بمن فيهم من يطلقون عليهم لقب أطباء السجون، وهم أبعد ما يكونون عن هذه المهنة التي يسيئون إليها في كل مرة بصورة أسوأ من سابقتها، فهم أطباء شركاء في الجريمة بصفتهم عاملين في سلطة السجون و بصفتهم أطباء أقسموا على تنفيذ ما يتطلبه القانون والإنسانية من أي طبيب على وجه الأرض".

وأضافت، "إن لجنة الحريات تعتبر أن الشهيدة فرج الله قد تعرضت لعملية اغتيال صامتة بواسطة الإهمال الطبي، رغم أن وضعها الصحي المتدهور كان ظاهرًا للعيان حتى في قاعة المحكمة وأمام أعين القضاة، ومع ذلك لم يحرك أحد ساكنًا، ولم يُقدم لها العلاج اللازم لإنقاذ حياتها، رغم الطلبات المتكررة من طرف محاميها وعائلتها.

واستشهدت صباح يوم السبت الماضي الأسيرة سعدية مطر 68 عامًا من مدينة الخليل أثناء تواجدها في سجن الدامون، حيث أعلن نادي الأسير الفلسطيني استشهادها، قائلًا: "يؤكد نادي الأسير الفلسطيني نبأ استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله 68 عامًا من بلدة إذنا/الخليل، في السجن الدامون، دون معرفة ظروف استشهادها حتى اللحظة".

وتابع، "حمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسيرة فرج الله، وعن مصير وحياة كافة الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، الأسيرة سعدية فرج الله، اُعتقلت  في الـ 18 كانون الأول/ديسمبر 2021، وهي أم لثمانية أبناء، وهي موقوفة حتى الآن".

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أنه باستشهاد الأسيرة سعدية مطر يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 230 شهيدًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر