مخاوف إسرائيلية حول هجوم من لبنان باتجاه حقل كاريش


  • الجمعة 10 يونيو ,2022
مخاوف إسرائيلية حول هجوم من لبنان باتجاه حقل كاريش
حقل كاريش

أشار موقع واللا العبري اليوم الجمعة إلى أن انتقادات تتعالى داخل الجيش الإسرائيلي حول حجم جهوزية سلاح البحرية لمواجهة أحداث محتملة، وذلك بعد تصريحات الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بالأمس حول إمكانية الحزب منع "إسرائيل" من استخراج الغاز من حقل "كاريش" الذي يقع في منطقة "متنازع عليها" بين إسرائيل ولبنان.

ونقل  الموقع عن ضابط إسرائيلي قوله إنه "من دون الدخول في تفاصيل خطة حراسة المنصة، إلا أن الجيش الإسرائيلي لا يحشد قوات كافية حول المنصة، التي تحولت بسرعة كبيرة إلى مورد إستراتيجي إسرائيلي على بعد 80 كيلومترًا عن شواطئ حيفا، وهذا وضع شائك ومعقد جدًا، يستوجب تفكيرًا عسكريًا ودبلوماسيًا".

 

ويتوقع الجيش الإسرائيلي سيناريوهات متنوعة حول رد فعل حزب الله، حسب الضباط، الذي يمكن أن يبدأ بإطلاق النار من أسلحة خفيفة في الهواء من أجل التخويف، ثم اقتراب زوارق بصورة مهددة للحقل وحتى محاولة تخريب العمل في منصة الغاز.

وشكل الجيش الإسرائيلي قوة مهمتها التركيز على جمع معلومات استخبارتية حول تهديدات ضد منصة الغاز، وتعزيز تحليق طائرات بدون طيار في منطقة حقل "كاريش"، للتحذير من أحداث في هذا الموقع "وإحباطها أو الرد عليه بشكل سريع".

 

ووفقًا للموقع، فقد طالب ضابط في الجيش الإسرائيلي بالاستعداد لـ"سيناريو متطرف"، بدءًا من هجوم بطائرة بدون طيار، ومحاولة استهداف مباشر يشنه مقاتلون في حزب الله، وانتهاء باستهداف بواسطة صاروخ.

 وأشار الضابط إلى أن "المسافة بين المنصة وشواطئ إسرائيل تضع مصاعب كبيرة أمام هذه المهمة، وهذا الوضع يستوجب حراسة من خلال خروج قطع بحرية من إسرائيل وتحليق مروحيات لتهبط على المنصة".

وادعى بيان مشترك صادر عن وزراء الأمن، بيني غانتس، والخارجية يائير لبيد، والطاقة كارين إلحرار، أن "منصة كاريش هي مورد إستراتيجي لدولة إسرائيل، والمنصة لن تستخرج الغاز من المنطقة المتنازع عليها، وترى دولة إسرائيل أهمية عليا في حراسة مواردها الإستراتيجية، وجاهزة من أجل الدفاع عنها وعن أمن بنيتها التحتية، وذلك كله بموجب حقوقها".

وبالأمس، وقال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في كلمة بثّتها قناة "المنار"، أمس، إن "الهدف المباشر يجب أن يكون منع العدو من استخراج النفط والغاز من كاريش ووقف هذا النشاط الذي سيبدأ ويمكن أن يكون قد بدأ".

وشدّد نصر الله على أن "المقاومة لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي أمام نهب ثروات لبنان... والأمل الوحيد المنقذ للشعب اللبناني"، مضيفًا أن "المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر