الطلاب الجامعيون العرب وخط المواجهة المحتدم

  يبدو أن الجامعات الاسرائيلية ستكون حلبة مواجهة كبرى بعد أن أعلنت المؤسسة الصهيوينة الحاكمة عدوانيتها العنصريّة متعدّدة ال


  • السبت 28 مايو ,2022
الطلاب الجامعيون العرب وخط المواجهة المحتدم
الجامعات

 

يبدو أن الجامعات الاسرائيلية ستكون حلبة مواجهة كبرى بعد أن أعلنت المؤسسة الصهيوينة الحاكمة عدوانيتها العنصريّة متعدّدة الأذرع على الوجود الطلابي العربي فيها. وليس مثل الطلبة العرب أنفسهم في حمل هذا التحدّي وتحقيق الانجازات الوطنية والعلمية والنهضويّة معاً.

قد يتراءى للوهلة الأولى أن المسألة الحارقة هي تهديدات كل من يسرائيل كاتس القيادي في الليكود وأحد أبرز قادة اليمين الدموي الفاشي في الجامعات ما بين أواخر السبعينات وبداية الثمانيات، والجنرال السابق يوآف غالانت وتهديدهما بنكبة جديدة، غير قادرين عليها، ثم لحق بهما ليبرمان وزير المالية الحالي ومن عصابات يسرائيل كاتس وتساحي هنغبي في الجامعة العبرية في حينه، والذي أعلن عن نيته قطع الدعم الحكومي عن جامعة بئر السبع والتي أتاحت للطلاب العرب تنظيم مظاهرة النكبة وتحت أعلام فلسطين. يعرف كاتس وكل قيادات اليمين الدموي في الجامعات طوال عقود طويلة بأن الطلاب العرب من خلال لجانهم المنتخبة واتحادهم القطري لم يكونوا يومًا الطرف الاضعف في الجامعات التي تحالفت إداراتها مع أقطاب النهج الدموي وأجهزة الاستخبارات والشرطة، وذلك ليس لأن الطلبة العرب يملكون قدرات جسدية أقوى، وإنما لأنهم دافعوا عن أنفسهم وعن حقوقهم وحقوق شعبهم، وحتى عن مجرد وجودهم موحّدين، بينما الطرف الآخر تعامل من منطلق السطوة الدموية والاعتداء على العرب. وإذ يجري الحديث اليوم عن تسليح المواطنين اليهود للاعتداء على العرب وإقامة ميليشيات دموية رسمية أو شبه رسمية، فإن هذا النموذج قد جرى تجريبه في الجامعات ولم يسقط الا بنضال الطلاب العرب رغم الثمن الباهظ للموقف وللتصدي، والذي وجد تعبيرًا عنه في الاعتداءات والاصابات ومحاولات الاغتيال في مساكن الطلبة وفي الاعتقالات والقمع الشرطوي وفي ملاحقة الشاباك والمحاكم التأديبية التي لم يحصل لها أن عاقبت طالبًا يهوديًا واحدًا على مظاهرة او اعتداء، بينما كل انشغالها كان بالطلبة العرب، وهي في ذلك لا تختلف عن روح المحاكم الاسرائيلية.

إلا أنّ ما يفوق من حيث الأثر التحريض الدموي على الطلبة العرب ومن خلالهم على جماهير شعبنا، هو قانون "مِمَديم لليموديم" (من الجندية إلى التعليم) والمعروف إعلاميًا بقانون وزير الحرب بيني غانتس، والذي حظي بأوسع إجماع قومي صهيوني لتزول الحدود والعداوات بين الائتلاف والمعارضة، ولتعارضه فقط القائمة المشتركة. ليس من المبالغ القول انه قانون تطهير عرقي بنيوي للطلبة العرب في الجامعات، فهو يمنح الطلاب الذين خدموا في الجيش او أذرع الامن تخفيضًا قانونيًا تلقائيًا بنسبة 75% من القسط الدراسي ومن ميزانية الدولة، ناهيك عن المنح المقدمة من الصناديق والمنظمات والجاليات اليهودية في العالم وبالذات من الولايات المتحدة، ليبقى أمام الطلاب العرب أن ينافسوا على ما يتبقى من المنح المتاحة.

من شأن التطبيق الفعلي للقانون أن يجعله أكثر قسوة وعنصرية. اذ سوف تدّعي الجامعات بأن هذه المنح من الدولة، بينما هي معاهد أكاديمية "لا تتدخل بالسياسة"، وبذلك تحرر نفسها من أية مسؤولية تجاه التمييز العنصري الصارخ. اما الجانب الآخر فهو يذكّر بلجنة تحديد القسط الدراسي الجامعي في أوائل سنوات الثمانين والتي حملت اسم لجنة قصاب" على اسم عضو الكنيست موشي قصاب، والذي اشغل فيما بعد منصب رئيس إسرائيل ومنه إلى السجن بتهمة الاغتصاب. وقد حددت اللجنة في توصياتها عام 1983 حجم القسط الدراسي العالي ب 700 دولار لمدة خمس سنوات، لكن في التطبيق بلغ حوالي الالف دولار بأسعار تلك الفترة، كما شطبت أية امكانية لاعتماد قسط دراسي تدريجي حسب معايير اقتصادية اجتماعية، بينما رسّخت التمييز العنصري باعتماد الخدمة العسكرية اساسا في التخفيضات. لقد اعتمدت الحكومة المعايير التمييزية، بينما رفعت القسط أكثر مما رفعته اللجنة. كانت النتيجة في ظل هذا التمييز العنصري، وارتفاع القسط الدراسي فيما بعد بأنّ الطلبة العرب تضرّروا أضعاف الضرر الذي لحق بالطلبة اليهود. في حين ان تكلفة التعليم لا تنحصر في القسط وانما بمعايير تفضيل قبول الجنود في مساكن الطلبة في الجامعات، وامتناع اوساط واسعة من المجتمع الاسرائيلي تأجير الدور للطلبة العرب، مؤكدين اللّازمة المعهودة "نحن لسنا عنصريين وانما الجيران". كما واستُخدِمَت منظومة التمييز سعياً للحد من تدفّق الطلاب العرب للجامعات بالذات في مرحلة النهضة الوطنية والتحوّلات الاجتماعية التي حصلت في اعقاب مصادرة الاراضي والتوجه الى الدراسة. ففي جامعة حيفا على سبيل المثال تم التعامل مع الكم الكبير في حينه للطلبة العرب والذي بلغ حوالي الألف من أصل أربعة الاف، كمشكلة دمغرافية ينبغي علاجها للحيلولة دون تسارع تزايد العرب وأنشطتهم، وعزوف اليهود عن الجامعة، وكان هذا من دوافع إقامة "كلية الامن القومي" في الجامعة لجذب الطلبة اليهود وبالذات الجنود وتغيير طابع الجامعة.

لكن جذور التعامل تعود الى فترة سابقة، فقد اعتبرت المؤسسة الصهيونية بأن التحاق الطلاب العرب بالجامعات الاسرئيلية وبالذات في سنوات الخمسين المتقدمة في الجامعة العبرية، بمثابة تجاوز خطوط صهيونية حمراء، واعتداء على المشروع الصهيوني، بل أنّ الجامعات رسخت ضمن اهدافها خدمة المشروع الصهيوني واعتبارها لذاتها جزءا منه. لقد استخدت الدولة من خلال الجامعات سياسة التقنين وتحديد عدد المقبولين، وقد وصلت الامور لأن يطرح هذا الامر "الخطير" في العام 1958 على جدول اعمال مكتب رئيس الحكومة ومستشاره للشؤون العربية بصفته منسق اعمال الاذرع الامنية والحكم العسكري في ديوان رئاسة الحكومة، وذلك من باب المساعي الى الضبط السياسي والرقابة والهيمنة في مرحلة بدايات تبلور فكرة تنظيم الطلاب العرب في الجامعة العبرية في القدس.

التمييز العنصري تجاه الطلاب العرب هو شأن بنيوي ويدار في أعلى مواقع اتخاذ القرار. وهو يستهدف المستقبل وليس فقط الوضع الراهن. والمشهد المتوقع هو ان الدولة وحكومتها ستقوم في اعقاب "قانون غانتس" برفع القسط الدراسي في الجامعات، فمهما ارتفع فإنه لن يؤثر على الطلاب الاسرائيليين، ولو افترضنا حسابيّاً بأنّه سيرتفع بأربعة الاف شيكل فإنه سيكلّف الطالب العربي أربعة الاف شيكل ومرفقاتها، بينما سيكلّف الطالب الاسرائيلي (وبالمجمل من خلفية اقتصادية اجتماعية افضل من العرب)، فقط ألف شيكل يحصل عليها من مصادر المنح اليهودية الصهيونية في العالم. اي أن الاخير لن يشعر بالارتفاع، بينما يتحمّل الطالب العربي كامل مضاعفات الارتفاع. وهذا يندرج على مجمل القسط. في السياسات طويلة الأمد لا تتضح تداعياتها في المرحلة الاولى من إقرارها، وإنما بعد سنوات، ولن يكون مفاجئاً اذا اكتشفنا لاحقاً زيادة ملحوظة في هجرة الطلاب والطالبات العرب الى خارج البلاد للدراسة في جامعات العالم، او العزوف عن الدراسة او، وهذا ممكن ايضا، أن نرى مساعيَ صهيونية (بما فيها الصهيونية الناعمة من خلال منظومات "التعايش") الى الدفع نحو مشاريع الخدمة المدنية والقومية او للتجند في جيش الاحتلال.

لا اعتقد أن هذه المشاريع الصهيونية ستنجح بالضرورة، وهذا القرار سيتخذه أولا الاجيال العربية الفلسطينية الصاعدة والحركات والحراكات الطلابية، التي وإن لم تَعُد منظّمة على اساس لجان طلابية واتحاد قطري منتخبين، الا انها ستجد الصيغ الملائمة لها ولروحها المتجدّدة لمواجهة هذا التحدي على جيهتيه: التحريض العنصري الدموي، والعنصرية البنيوية بعيدة المدى. ففي جامعة تل ابيب وجامعة بئر السبع رفرفت مؤخرا إعلام فلسطين وكانت أعلى من حملة اعلام اسرائيل، وهو المؤشر بأن الجيل الصاعد يستلهم من تاريخه ويشقّ طريقه نحو الأفق.

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر