أراضي48

أرقام جديدة عن اعتقالات هبة الكرامة

كشف تقرير إسرائيلي نشرته ال


  • الثلاثاء 17 مايو ,2022
  • 584 مشاهدة
أرقام جديدة عن اعتقالات هبة الكرامة

كشف تقرير إسرائيلي نشرته النيابة العامة الإسرائيلية أنه جرى تقديم 397 لائحة اتهام ضدّ 616 متهمًا، 89% منها قدمت ضد فلسطينيين على خلفية أحداث هبة الكرامة في شهر مايو عام 2021، ربعها قدمت ضد قاصرين.

وأوضح التقرير أن الفلسطينيين الذين قدمت ضدهم لوائح الاتهام جرى اعتقالهم منذ شهر ابريل عام 2021 وحتى اليوم، مضيفًا، "خلال الفترة المذكورة، تمّ تقديم لوائح اتهام بشأن 108 أحداث ضدّ 239 متهمًا في ظروف مشددة لعمل إرهابي أو دوافع عنصرية، 85% منهم عرب".

وزعمت النيابة العامة الإسرائيلية في التقرير أن حوادث عنيفة وقعت خلال الفترة الماضية منذ شهر ابريل 2021 ضد القوات الإسرائيلية وأُلحِقت أضرار بممتلكات "الدولة".

وادعت النيابة الإسرائيلية أن الأحداث التي وقعت خلال هبة الكرامة كانت بسبب الصواريخ التي أطلقتها فصائل المقاومة في غزة، وتابعت، "خلال هذه الفترة، عمل البعض على الإضرار بقوات الأمن، والمواطنين اليهود والبنية التحتية، والممتلكات، وفي الوقت نفسه، بدرجة أقل بكثير، تم تنفيذ أعمال عنف من قبل مواطنين يهود ضد مواطنين عرب وممتلكاتهم".

وبحسب ما أوردته النيابة العامة الإسرائيلية في التقرير ففد وجّهت لوائح اتهام للفلسطينيين بتهم منها "ارتكاب مجموعة متنوعة من الجرائم تشمل القتل، والشروع في القتل، والتخريب، والحرق العمد، وتعريض حياة بشر للخطر في الطرق العامّة، وجرائم متعلّقة بالأسلحة، واعتداءات على الشرطة، ومخالفات النظام العام".

وخلال شهر مايو من العام الماضي اندلعت مواجهات بين السلطات الإسرائيلية والفلسطينيين في مختلف مدن وقرى وبلدات أراضي48 بعد أن اعتدت عناصر السلطات الإسرائيلية على الفلسطينيين وعملت على قمع التظاهرات التي خرجت لنصرة المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وغزة.

وشنت القوات الإسرائيلية حملة اعتقالات طالت آلاف الفلسطينيين بأراضي48، بينهم مئات القاصرين، إلى جانب ملاحقة النشطاء واعتقالهم على خلفية مشاركاتهم في التظاهرات.

ولا تزال السلطات الإسرائيلية تعتقل عشرات الفلسطينيين من أراضي48 على خلفية الأحداث التي اندلعت خلال هبة الكرامة، حوكم بعضهم وقدمت ضدهم أحكام عالية وصلت إلى أكثر من 6 أعوام.

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر